المجتمع

نقابة الأطباء تحدد الفئات المستحقة لحافز الطوارئ

كتبت عبير على

تلقت النقابة العامة للاطباء العديد من الاستفسارات حول الخبر, الذى قامت بنشره والخاص بحكم محكمة القضاء الادارى واجب النفاذ ,والصادر لصالح الطبيب صالح عمار “طبيب مقيم طوارئ”,وكانت الاستفسارات اغلبها تدور حول من المستحق لهذا الحافز ,كما تلقت النقابة العديد من الشكاوى من مستحقين لايصرفون الحافز.

وفى البداية تهنئ النقابة العامة الطبيب صالح عمار ,على الحكم والذى حصل عليه بمبادرة شخصية ,,بجهده الشخصى.

وتوضح عددا من النقاط التى تكررت حولها اسئلة زملائنا من الاطباء:
1- مستحقى حافز 400% هم فقط الاطباء تخصص طوارئ سواء اخصائيون او اطباء مقيمون او متدربى زمالة طوارئ
2- يستحق حافز 300% الاطباء العاملون باقسام الرعاية المركزة بكافة انواعها”حضانات –تخدير –حروق وسموم –بنك دم- استقبال وطوارئ” بشرط الحصول على مؤهل عالى بعد البكارليوس ,ويشترط التفرغ للعمل بهذه الاقسام شهر على الاقل لاستحقاق الحافز عن هذا الشهر
3- يستحق حافز ال100% الاطباء المقيمون العاملون بالاقسام السابقة ,وذلك بحد اقصى طبيب واحد,ويشترط الحصول على دورة تدريبية معتمدة من وزارة الصحة,تؤهل للعمل بالقسم.
4- طبقا للكتاب الدورى الصادر حديثا “كتاب دورى 22 لسنة 2017″اصبح من حق الطبيب الجمع بين حافز الطوارئ ومقابل النوبتجيات.
5- هناك ضوابط لصرف حافز الطوارئ صدرت من وزارة الصحة فى نوفمبر 2014,وهى تضع نظام لتقييم طبيب الطوارئ,يعتمد على ايام حضوره,والتزامه بنوبتجياته,وعدم توقيع جزاءات عليه,وبناءا عليه يصرف الحافز كاملا او نسبة منه او يحرم من الحافز.
6- طبقا لقانون الخدمة المدنية يصرف جميع الاطباء اخوة اساسية او مندوبين مستحقاتهم من مكان عملهم الفعلى ,الا الاطباء مندوبى الزمالة,حيث انهم مبعوثون للدراسة وينتقلون بين اماكن عديدة ,لذلك فهم يصرفون كل مستحقاتهم “بما فيهم حافز الطوارئ”من جهة عملهم الاصلية.

الحقيقة ان صرف حافز الطوارئ كان دائما مثار للكثير من الجدل والمشاكل بين الاطباء ووزارة الصحة ,رغم وضوح النصوص القانونية الحاكمة للصرف.
ونقابة الاطباء تتطلع ان يكون حسم كل مشاكل صرف هذا الحافز هى باكورة اعمال اللجنة القانونية الوزارية التى استأنفت عملها اخيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.