تقارير وتحقيقات

يوم عرفة

 

 

كتبت زينب الدراجيني

يوم عرفةهو أحد الأيام المشهودة في تاريخ الإسلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير قوله تعالى “وشاهد ومشهود”:اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود هو يوم عرفه والشاهد يوم القيامة.
إنه يوم التاسع من ذي الحجه الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم “الحج عرفه”لأنه ركن الحج الأعظم.
فيه يقفالحجاج عليجبل الرحمة بعرفات ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالى 22كم .

وليوم عرفة شرف ومكانة عظيمة في ديننا فهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة وذلك لأن يهوديا جاء إلى الفاروق عمر بن الخطاب وقال له:يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤنها لو نزلت علينا نحن معاشر اليهود لأتخذنا ذلك اليوم عيدا.قال عمر آي آية قال اليهودي:” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ” قال عمر :والله إني لأعرف أين ومتى نزلت .نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة في يوم جمعة.
ويتحقق الوقوف بعرفة الحجاج فى اى جزء من اجزاء عرفة، سواء كان واقفا او راكبا او مضطجعا.
ويعتبر هذا اليوم المجيد أكثر يوم لغفران الذنوب والعتق من النيران لقول النبي صلى الله عليه وسلم” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهى بهم الملائكة”
وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة الى طلوع الفجر.
، ويصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم باذان واحد واقامتين.
، ويستحب للحجاج في يوم عرفة ان يكثروا من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد«خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت انا والنبيون من قلبي «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»،
يبقى الحجاج فى عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة الى مزدلفة للمبيت بها ، ويصلي بها الحجاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير،. بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحجاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحجاج بالحصى ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلى الفجر، بعد ذلك يتوجه الحجاج الى منى لرمي جمرات العقبة الكبرى.
أما بالنسبة لغير الحاج فله من المغفرة نصيب حيث سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة فقال”يكفر ذنوب السنة الماضية والقابلة”
أي يكفر ذنوب سنتين سنة مضت وسنة مقبلة.
فإذا كان المسلم حاجا فكفى بوقوفه بعرفة موقفا وإذا كان غير حاج فالصيام والذكر له عبادة في ذلك اليوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.