تقارير وتحقيقات

أين يعيش الجن وأين يسكن وماذا يأكل؟

كتبت عزه السيد

 

الجن لهم حياتهم ومعاشهم و أكلهم وشربهم ، ولهم أماكن يسكنـون فيها أومختصة بهم ، وقد يشاركوننا في بعض الأماكن . والجن يسكنون في الأحراش و الصحروات وغير ذلك ، ويسكن الجن الكافر الخرابات وبيوت الخلاء ، وفي مواضع النجاسات والمقابر.

أما الجن المسلم كالمسلمين من الإنس يحبون الروائح الطيبة ويدخلون المساجد ويحبون الأماكن الطيبة النظيفة بعكس كفارهم وشيطانهم فإنهم يحبون الأماكن القذرة وأماكن النجاسات كالخلاء وغيره.

فعَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ )أبو داود وصححه الألباني(1).

ومعنى محتضرة: أي يحضرها الجن الكافر.

والمقصود بالحشوش: هي البساتين حيث كانوا يقضون حاجتهم فيها قبل اتخاذ المراحيض.

وكذلك الشياطين يتواجدون في أماكن اللهو وفي الأسواق حيث يكثر تواجدهم لإضلال الناس وإفسادهم

لكثرة ما يقع فيها من أنواع الباطل كالغش والخداع والأيمان الخائنة والعقود الفاسدة والبيع على بيع أخيه والشراء على شرائه والسوم على سومه وبخس المكيال والميزان إلى غير ذلك من المفاسد .

والجن أيضا تعيش في منازلنا ومعنا ولكن لا نراهم ، وقد يأكلون معنا ويشربون معنـا من حيث لا نراهم لاستتارهم عنا .
ما هو طعام الجن ؟

طعام الجن في الغالب هو العظم وطعام دوابهم هو روث البهائم ، وهذا هو الغالب ولا يمنع من ذلك أنهم يأكلون مثل أطعمة الإنس .

روى مسلم في صحيحه عن بن مسعود رضي الله عنه قال (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . ففقدناه . فالتمسناه في الأودية والشعاب . فقلنا : استطير أو اغتيل . قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فلما أصبحنا إذا هو جاء من قبل حراء . قال فقلنا : يا رسول الله ! فقدناك فطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فقال ” أتاني داعي الجن . فذهبت معه . فقرأت عليهم القرآن ” قال فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم . وسألوه الزاد . فقال ” لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم ، أوفر ما يكون لحما . وكل بعرة علف لدوابكم ” . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم” ) صحيح مسلم(1).
عن أبي هريرة (أنه كان يحملُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِداوَةً لوَضوئِه وحاجتِه ، فبينما هو يَتْبَعُه بها ، فقال: “مَنْ هذا؟” فقال: أنا أبو هُرَيرَةَ ، فقال: “ابْغِني أحجارًا أستَنفِضْ بها ، ولا تأتني بعظمٍ ولا برَوْثَةٍ” . فأَتَيْتُهُ بأحجارٍ أحملُها في طَرَفِ ثوبي ، حتى وضعْتُها إلى جنبِه ، ثم انصَرَفْتُ حتى إذا فرَغَ مَشَيْتُ ، فقُلْتُ: ما بالُ العَظْمِ والرَّوْثَةِ؟ قال”همامنطعامِالجنِّ ،وإنه أتاني وَفْدُ جِنِّ نَصيبينَ ، ونِعْمَ الجِنُّ ، فسَألوني الزَّادَ ، فدَعَوْتُ اللَّهَ لهم أن لا يَمُرُّوا بعظمٍ ، ولا برَوْثَةٍ إلا وجَدوا عليها طعامًا”)صحيح البخاري(2).

وفي الحديثين السابقين : أن رسول الله دعا للجن المسلم أن يرزقهم الله في كل عظم ذكر اسم الله عليه أن يرجع عليه لحما أكثر مما كان ، وهذا خاص بالمسلم دون الكافر وخاص بالعظم الذي ذكر الله عليه عند أكله أول مرة.

هل يأكل الشيطان مع بني آدم ، وكيف؟

نعم قد يشارك الشيطان بني آدم في طعامهم وشرابهم وأموالهم ونكاحهم إذا لم يذكروا اسم الله عز وجل ، فإن ذكروا اسم الله عز وجل فقالوا: بسم الله ، فان الشيطان لا يستطيع أن يشاركهم في شيء .

فعن أَبِي حُذَيْفَةَ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ:( كُنَّا إِذَا حَضَرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا لَمْ نَضَعْ أَيْدِيَنَا حَتَّى يَبْدَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَضَعَ يَدَهُ، وَإِنَّا حَضَرْنَا مَعَهُ مَرَّةً طَعَامًا، فَجَاءَتْ جَارِيَةٌ كَأَنَّهَا تُدْفَعُ، فَذَهَبَتْ لِتَضَعَ يَدَهَا فِي الطَّعَامِ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهَا، ثُمَّ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ كَأَنَّمَا يُدْفَعُ فَأَخَذَ بِيَدِهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ أَنْ لَا يُذْكَرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ، وَإِنَّهُ جَاءَ بِهَذِهِ الْجَارِيَةِ لِيَسْتَحِلَّ بِهَا فَأَخَذْتُ بِيَدِهَا، فَجَاءَ بِهَذَا الْأَعْرَابِيِّ لِيَسْتَحِلَّ بِهِ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّ يَدَهُ فِي يَدِي مَعَ يَدِهَا)صحيح مسلم(3) .

وفي الحديث: أن الشيطان يستحل الطعام الذي لا يذكر اسم الله عليه فإذا ذكر اسم الله عليه منع من أكله .

وعن جابر بن عبدالله أن رسول الله قال (إذا دخل الرجلُ بيتَه ، فذكر اللهَ عند دخولِه وعند طعامِه ، قال الشيطانُ : لا مَبيتَ لكم ولا عشاءَ . وإذا دخل فلم يذكر اللهَ عند دخولِه ، قال الشيطانُ : أدركتُمالمَبيتَ . وإذا لم يذكر اللهَ عند طعامِه ، قال : أدركتُمالمَبيتَوالعَشاءَ)صحيح مسلم(1).

ومن ثم فلو نسي المرء أن يذكر الله عند دخوله بيته باتت معه الشياطين فإن ذكر الله خرجوا ، وإن نسي أن يذكر الله عند الطعام أكل معه فإن ذكر عند تناول الطعام منع منه.

ماذا تفعل إذا نسيت أن تسمي في أول الطعام؟

ورد أن الذي ينسى التسمية في أول الطعام يقول (بسم الله أوله وآخره) فان الشيطان يقيء ما أكل.

فعن عائشة أن رسول الله قال(إذا أكَلَ أحدُكُم فليذكُرِ اسمَ اللَّهِ تعالى ، فإن نسِيَ أن يذكرَ اسمَ اللَّهِ تعالى في أوَّلِهِ فليقُلْ : بسمِاللَّهِأوَّلَهُوآخرَهُ)أبو داود وصححه الألباني(2)
المراجع:

رواه أبي داود في سننه – كتاب الطهارة – باب ما يقول إذا دخل الخلاء ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

2 ) رواه مسلم في صحيحه – كتاب فضائل الصحابة بَابُ مِنْ فَضَائِلِ أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا.

1 ) رواه مسلم في صحيحه – كتاب الصلاة باب الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن.

2 ) رواه البخاري في صحيحه كتاب الوضوء باب لا يستنجى بروث.

3 ) رواه مسلم في صحيحه كتاب الأشربة باب الطعام والشراب وأحكامها.

1 ) رواه مسلم في صحيحه – كتاب الأشربة – باب الطعام والشراب وأحكامها.

2 ) رواه أبو داود في سننه – كتاب الأطعمة باب التسمية على الطعام – وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود.

3 ) سنن أبي داود – كتاب الأطعمة – باب التسمية على الطعام ،وحسنه بن حجر في تخريج مشكاة المصابي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.