أراء وقراءات

من فضلك لا ترمي قشر البيض بعد الآن

 

 

كتبت رشا علوش

 

يجهل معظم الناس بفوائد بعض بقايا الطعام أو أجزاء معينة من الأطعمة الطبيعية ويرمون بقيتها، لجهلهم بأهميتها وفوائدها للجسم، سواء داخليا أو خارجيا.ويعتبر البيض من أهم مصادر الطاقة،

لكن كما هو مألوف ومعروف في أوساطنا، لا نعير قشرته أي أهمية، ونتخلص منها مباشرة بعد استخراج محتوى البيضة. لكن ما تم اكتشافه من طرف اختصاصيي التغذية في فرنسا، يؤكد أن لقشرة البيض فوائد عظيمة ومهمة لصحة الإنسان.

تناول البيض مفيد للصحة. ويعد البيض من أفضل الوجبات على الفطور، حيث يمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة، من دون الإكثار من الدهون أو السعرات الحرارية. وهناك الملايين من الاختيارات لتحضير البيض لوجبة الفطور.

ولكن، ماذا عن قشر البيض؟

ربما أنك لم تفكر يوماً في الاحتفاظ بقشر البيض من قبل، ولكن انتظر حتى تقرأ هذا الخبر عن قشر البيض.

هل تعلم أن قشر البيض من أهم مصادر المعادن، مثل الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس والكروم؟

كما أن الكالسيوم الموجود في قشر البيض يفيد في ضبط مستوى الكوليسترول، ويحمي من الجلطات، ذلك بحسب ما نشره موقع «ديلي ميرور» البريطاني.

لا يعني ذلك الإفراط في تناول قشر البيض، حيث يمنح جسمك كثيرا من الكالسيوم الذي لا يحتاج إليه، مما يتسبب في الأضرار الصحية بشكل عام.

ويقول آندريه لامارتين، اختصاصي التغذية الفرنسي، لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، إنه للاستفادة من قشر البيض، يحتاج الفرد إلى قشور 5 بيضات، ويقوم بسحقها جيدا حتى يحصل على مسحوق ناعم، ويضيفه إلى 3 لترات من الماء ويتركه في الثلاجة حتى يذوب في الماء مدة أسبوع أو أكثر، ويأخذ 3 أكواب يوميا. كما يمكن إضافة المسحوق إلى كأس حليب ساخن وتناوله، للوقاية والعلاج من الأمراض السابق ذكرها، وللذين يعانون من نقص في الكالسيوم عموما وهشاشة العظام خاصة.

* طريقة تحضير سهلة

ضع قشر البيض في ماء مغلي للتخلص من أي بكتيريا به، ثم فرن حرارته 200 درجة فهرنهايت لمدة بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم انقله إلى خلاط ليتم طحنه بشكل جيد ويصبح بودرة يسهل استخدامها في عجن البيتزا والخبز والباستا.

من المفيد أيضاً إضافة خل التفاح لمسحوق قشر البيض، لعلاج الحكة والحساسية الجلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.