اقتصادتقارير وتحقيقاتمصر

11 شركة تشارك في ملتقى ( شغلني ) للتوظيف بالجامعة الامريكية

اعلان

شباب الخريجين المشاركون في الملتقى

كتبت : إيمان البلطي

نظمت مبادرة (شغلني shaghalni )  السبت 24 ديسمبر 2016 ملتقى بالجامعة الامريكية لتوظيف الشباب بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى. وصرح عمر خليفة الرئيس التنفيذى للمبادرة ولموقعها الالكتروني ان الهدف من المبادرة مساعدة الشباب الخريجين على ايجاد فرصة عمل موضحا ان الفكرة بدأت عام 2008 ودخلت حيز التنفيذ ابتداءً من عام 2015 .

وفي إجابة عن تساؤل صحيفة ( وضوح )  الالكتونية عن كيفية تواصل الباحثين عن العمل بأصحاب الشركات ، قال على المراغى مدير مبيعات بمبادرة (شغلنى) : أن الباحثين عن العمل يقدمون قاعدة بيانات كاملة عنهم ونحن نوفر لهم الفرصة عند اصحاب الشركات بدون ان نتقاضى منهم أجر مادى . واما بالنسبة للشركات فناخذ عائد مادى 7000 جنية قيمة الاشتراك سنويا ، موضحا أن والشركات المسجلة على موقع شغلنى 4000 شركة والمشاركة فى الملتقى 11شركة .

وشارك فى الملتقى الأول للتوظيف مجموعة من وزارة العمل يتقدمهم ياسر الشربينى معاون وزيرالقوى العاملة والذي استعرض المحاور الاربعة لمشروع قانون العمل وهي: الأول : أن يقدم العامل استقالته امام مكتب العمل حتى تقبل منه .

الثانى : المحاكم العمالية المتخصصة لخدمة العامل فى مؤسسة العمل.

الثالث : يشمل بعض الضمانات للمرأة العاملة الخاص بتخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل اعتبارا من الشهر السادس .

الرابع : الغاء البند الذى ينص على أن المرأة العاملة ليس لها الحق فى اجازة الوضع الا بعد مرور عشرة أشهر عند صاحب العمل .

كما شارك فى فاعليات الملتقى اللواء مهندس محمد الحلوانى رئيس قطاع التعليم الفنى ، وشرح لـ ( وضوح ) دور القطاع قائلا :” دورنا أن نبث الأمل فى الغد ويكون ذلك عن طريق تفعيل دور الأسرة أولا ثم المدارس، ونحن الان بصدد توظيف 650 ألف من خريجى التعليم الفنى عن طريق التواصل مع موقع شغلنى و نهدف ايضا لجعل خريجى التعليم الفنى مؤهلين لكل الاعمال بتدريبهم وتمرينهم على بيئة العمل ” .

عدد من المشاركين والمنظمين للملتقى

وشاركت ايضا امال موافى كبيرة المستشارين الفنيين بمنظمة العمل الدولىة وأكدت على ضرورة ادراج الحوار المجتمعى داخل منظومة العمل . من جانبها اوضحت الدكتورة نهى بكر أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الامريكية سبب قلة اقبال الشباب على العمل بالقطاع الخاص أهمها طول عدد ساعات العمل وعدم وضوح المهام والمسئوليات للمشتغل بجانب الفكرة المتوارثة عن القطاع الخاص فى التعسف من ناحية الادارة .

التقت مراسلة ( وضوح) مع عدد من الشباب المشاركين في الملتقى ، فقالت اية الله محمود خريجة سياحة وفنادق أنها جاءت الملتقى لتحصل على وظيفة مناسبة وبراتب مناسب ليساعدها على أعباء الحياة . أما بسمة نبيل فخريجة اداب عين شمس ، فقالت أن مواقع التواصل الاجتماعى ساعدت على معرفتها بالملتقى .

التوعية من أضرار المخدرات

على المراغى

قال احمد عباس باحث بصندوق مكافحة الادمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعى انهم يتحركون على ثلاثة : توعية رواد التوظيف من أضرار المخدرات ، وثانيا نشر خدمات الخط الساخن(16023) لعلاج الادمان والتأكيد على أن العلاج مجاني وبسرية تامة ، وثالثا التواصل مع الشركات لتوفير برامج الوقاية من المخدرات داخل الشركة نفسها عن طريق عمل تحليل المخدرات مجانا للعاملين بالمؤسسة. وأشار الى وجود تعاون بين الصندوق وكل من وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية ووزارة الصحة يتم عمل تحليل لسائقى حاملات المدارس للحفاظ على سلامة اطفال المدارس ونتيجة لتلك المبادرة تراجع  التعاطى بنسبة 5% عن الاعوام السابقة.

الشركات المشاركة والراعية 

وقد رصدت كاميرا الصحيفة  بعض الشركات المتواجدة بمبنى الجريك كامبس وهم: وائل الفخرانى المدير التنفذى لشركة كريم ، وقال جوزيف أسعد المدير التشغيلى لشركة tawzef، وشركة Alameir للتوكيلات التجارية والصناعات المتطورة مؤسسها وجدى عبدالملاك . أما الشركات الراعية فأهمها شركة الاهرام ، وجمعية علشانك يا بلدى .

أحمد عباس
اية الله محمود و بسمة نبيل

 

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى