سياسة

أرمينيا تنتخب رئيسا للوزراء في الأول من مايو

 

كتب: حسام فاروق

عبر زعيم المعارضة الأرميني، نيكول باشينيان، عن ثقته في الفوز في الانتخابات المبكرة، مؤكدا أن “الثورة في أرمينيا قد تحققت بالفعل”

وقال باشينيان أمام أنصاره في ساحة الجمهورية في العاصمة يريفان: “في المستقبل القريب، ستتطور العلاقات بين أرمينيا وروسيا.. اليوم اجتمعت مع نواب مجلس الدوما ، وكان لدى كلا الجانبين انطباع جيد، وأؤكد أن العلاقات بين أرمينيا وروسيا ستستمر في التطور بفاعلية كبيرة”.،

وأكد باشينيان لأنصاره، أن 3 من أربعة أحزاب في البرلمان، عبروا عن دعمهم لترشحه لمنصب رئاسة الوزراء في البلاد، مضيفا أن الحزب الجمهوري الحاكم لن يقدم مرشحا عنه إلى المنصب.

وأضاف: “هناك احتمال كبير بأن يصبح فوزنا في الأول من مايو في برلمان البلاد حقيقة قانونية. مرشحكم سيصبح رئيس مجلس الوزراء بالبلاد”.

وتشهد أرمينيا منذ 13 أبريل، حملة احتجاجات شعبية ضد سركيسيان، أجبرته في الـ 23 من أبريل على الاستقالة من منصب رئيس الوزراء، بعد أيام من تعيينه من طرف البرلمان في هذا المنصب. وفي الـ25 من أبريل، تم حل الائتلاف الحاكم في البرلمان بعد خروج حزب داشاناكتسوتيون منه.،

وسينتخب رئيس الوزراء، في الأول من مايو داخل البرلمان، وقد أعلنت ثلاث تجمعات برلمانية، وهي كتلات تساروكيان وداشناكتسونيون وإيلك، عن استعدادها للتصويت لصالح ترشيح باشينيان.

وسيصبح باشينيان (عضو البرلمان عن حزب إيلك) رئيسا للوزراء إذا فاز بـ 53 من أصل 105 (أغلبية بسيطة) صوتا من نواب البرلمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق