احدث الاخبار

التعليم العالي : صندوق رعاية المبتكرين يوفر الدعم المالي للمتفوق

كتبت/عزه السيد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الخميس،إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ، بدأ التكليف به العام الماضي، إلا أنه تأخر حتى صدوره حتى اليوم، بسبب الخطوات من الدراسات وتحضير قوانين مرت بمجلسي الوزراء والدولة والبرلمان

وأضاف “عبد الغفار “أن الهدف من الصندوق هو توفير مساحة مالية لرعاية المتفوقين في كافة المجالات، موضحًا أن مصر مليئة بالنوابغ مثل اللاعب محمد صلاح، لاعب منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، ويوجد الآلاف منه في مجالات مختلفة.

وأشار إلى إصدار قانون حوفز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي يشجع رجال الأعمال والصناعة على البحث عن المبتكرين، ورعاية مبتكراتهم حتى تصل إلى مرحلة التصنيع، مضيفًا أنه تم تحديد نسبة 2% من مصاريف كل طالب بالجامعات الدولية والخاصة لتحويلها إلى الصندوق.

وأوضح أن مجلس إدارة الصندوق يضم مجموعة من العلماء وجهات قادرة على تقييم الأبحاث والنوابغ بشكل جيد لانتقاء من بينهم من يستحق الرعاية، مشددًا على ضرورة استمرارية الصندوق وتوفير مصادر تمويله.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر الخميس، القانون رقم 1 لسنة 2019، بإنشاء صندوق يسمى «صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ»، تكون له شخصية اعتبارية عامة ويتبع الوزير المختص بالبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.