اقتصاد

30 اتفاقية يعقدها ماكرون بالقاهرة تتعلق بالاقتصاد والسياسة

اعلان

كتبت /عبير على

توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي، أن يتم عقد ما يقرب من 30 اتفاقية، تتضمن عدة مجالات، اقتصادية وتجارية وثقافية وسياسية، وبرلمانية وملفات الهجرة واللاجئين، ومكافحة الارهاب، خلال زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، المرتقبة للقاهرة، والتي تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأوضح أن المباحثات تمتد الي التعاون مع القارة الأفريقية، تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الأفريقى، فضلا عن بحث الأزمات التي تساهم فى استعادة الأمن و الاستقرار لشعوب المنطقة، وتعزيز التعاون الثنائى، ونقل الخبرات الفرنسية فى العديد من المجالات المختلفة بما فى ذلك الكهرباء والصحة والتعليم، خاصة بعد نجاح الحكومة المصرية في برنامج الاصلاح الاقتصادي، الذي أشادت به مؤسسات دولية أخرها صندوق النقد الدولي، الذي وصف الإصلاحات بالشجاعة.

وطالب الديب، الحكومة، بقيادة المهندس مصطفي مدبولي، باستغلال الزيارة والقمة المرتقبة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وماكرون، لتوسيع الشراكة بين البلدين، وعرض الفرص الاستثمارية بمصر، مشيرًا إلى أنّها فرصة لمضاعفة التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.

وتوقع الديب، أنّ تبحث الزيارة العمل على زيادة الاستثمارات الفرنسية بمصر والتعاون في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، والنقل، والمشروعات بالمدن الجديدة، خاصةً وأنّ الزيارة تضم وفدًا كبيرًا من رجال الأعمال الفرنسيين.

وأضاف الديب، أنّ حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا، بلغ 2.1 مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولي من عام 2018، كما يزيد حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر عن 4 مليارات يورو، بما يعادل 81 مليار جنيه.

وأوضح الديب، أنّ فرنسا تُعد من أهم الدول الأوروبية المستثمرة في مصر بـ 458 مشروعًا في القطاعات الزراعية والسياحية وتكنولوجيا المعلومات والإنشاءات والخدمات، فضلًا عن قيام الشركات الفرنسية بتنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق