تقارير وتحقيقات

الصحة» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات

 

كتب طارق الشواربي

وقعت أمس الاثنين، إحدى الشركات الرائدة عالميا فى مجال الصناعات الدوائية والبحث والتطوير العلمى، مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة والسكان، في إطار تعزيز الشراكة بين الحكومة المصرية والقطاع الخاص لدعم تطوير منظومة الرعاية الصحية فى الدولة، اثناء المنتدى الاقتصادى المصرى الفرنسي.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات، حيث ستعمل الشركة على دعم التعليم الطبي المستمر ونقل الخبرات الفرنسية فى المجال الطبي و رعاية المرضى بالطريقة المثلى في الحالات الحرجة بوحدات الطوارئ الخاصة بإصابات الأزمة القلبية والسكتة الدماغية. كما تشمل مذكرة التفاهم الاستعداد التام لدى الطرفين لدراسة جدوى الأنتاج المحلى لـمجالات جديدة من الصناعات الدوائية علي أرض مصر.

و تتضمن ايضا مذكرة التفاهم مناقشة حول تطوير ملف الرعاية الطبية لمرضى الأورام وذلك من خلال حملات التوعية بهدف رفع الوعى والكشف المبكر لمرضى سرطان الثدي والبروستاتا.

وتشير الاحصائيات أن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع الأورام انتشاراً بين السيدات فى مصر، كما انه من المتوقع أن يتضاعف عدد المصابات إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام2050.

وفيما يخص سرطان البروستاتا فيعد من أشهر الأورام التي تزداد احتمالات الإصابة به بين الرجال في مراحل العمر المتقدمة. وعليه فإن الهدف العام هو التوعية بأهمية الكشف المبكر وتطوير الخدمات العلاجية للمرضى لتخفيف عبء المرض ومضاعفاته عن المريض .

وتقول د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان “إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص أمر بالغ الأهمية لتعزيز الخدمات الصحية. كما أشادت سيادتها بالخبرات الفرنسية فى قطاع الرعاية الصحية والصناعات الدوائية وأهمية تفعيل مذكرة التفاهم مما سيعود بالنفع على منظومة الخدمات الطبية للمريض المصرى”.

من ناحيته أوضح جون فيرست نائب رئيس شركة الشركة في افريقيا قائلاً “نحن ملتزمون بتحسين الخدمات الصحية لذلك نعمل بالشراكة مع كافة الجهات المعنيه بملف الصحة بدول القارة الإفريقية و خاصة مصر ، وبناءا على ذلك تم توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الصحة المصريه لنقل خبراتنا بهدف المساهمة فى تحسين المنظومة الصحية.”

يشار إلى أن المصنع يقوم بتصنيع حوالي 82٪ من علاجات الشركة المتوفرة فى السوق المحلى لتوفير أدوية عالية الجودة بخبرات عالمية وبأيدى مصرية، وقد وصلت مجمل استثمارات الشركة خلال الفترة ما بين عام 2016 – 2018 ما يقرب من 300 مليون جنيه بمعدل نمو 30٪ سنوياً ، ومن المقرر أن يزيد هذا المعدل إلى 50% عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.