اقتصاد

وزير الزراعة:ضرورة ربط سعر القطن المصري بالمؤشر العالمي.

اعلان

كتب/ طارق الشواربي

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة،، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الثلاثاء 12 فبراير ،إنه تم مناقشة ضرورة ربط سعر القطن المصري بالمؤشر العالمي مع تحقيق ميزة نسبية تتراوح بين %30 إلى 40% لأقطان الوجه البحري، و20% إلى 30% للوجه القبلي.

وأضاف “أبو ستيت” :أن زيادة المساحات المنزرعة تحتاج إلى خلق طلب محلي على القطن، وذلك لن يحدث إلا من خلال تطوير المحالج والمصانع المصرية.

وأشار على عقد اجتماعًا وزاريًا مصغرًا الأسبوع المقبل لبحث ربط المساحة المطلوبة بالاحتياجات الفعلية للمحالج والمصانع المحلية ومتوسط التصدير لهذا العام بحيث لا يتبقى فائضًا في الإنتاج، متابعًا: «أظن أن المساحة ستتراجع من 336 ألف فدان إلى ما يقارب 200 ألف فدان، وهذا تقديري الشخصي إلى أن يتم الاتفاق على ذلك في الاجتماع المقبل».

وأوضح أن الذي يربط حجم المساحة المنزرعة هو حجم الطلب المحلي وطلبات التصدير، وإلى أن يتم زيادة القدرات الاستيعابية المحلية لن تقدر الوزارة على زيادة المساحات إلا بما يتناسب مع احتياجات الصناعات المحلية، مؤكدًا: «لن نقبل أن يتعرض سمعة القطن المصري لأي هزات أخرى».

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق