احدث الاخبار

في ذكرى الثورة : روحاني يزعم أن دول الخليج أراضي إيرانية

كتب / المحرر السياسي

كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطابه في الذكرى الـ 40 للثورة الإيرانية ،عن أطماع إيران التوسعية، عندما اعتبر الكثير من دول الجوار الإيراني أنها كانت “أراضي إيرانية تم اقتطاعها من الوطن الأم”، حسب زعمه، بما فيها جميع بلدان الخليج وأجزاء من العراق وتركيا وكردستان وأفغانستان وجمهورية آذربيجان والقوقاز ودول آسيا الوسطى.

وبدأ روحاني كلمته أمام جموع من المؤيدين للنظام بالحديث عن “إيران الكبرى” التي يروج لها القوميون الفرس، محاولاً كسب ودهم لصالح النظام الديني الذي كان طوال أربعة عقود يروج من خلال شعاراته “الأممية الإسلامية” المزعومة.

وبحسب تقرير لقناة العربية ، قال روحاني : “قبل 100 عام تم فصل جزء كبير من جنوب إيران، حيث تشكل اليوم عدداً من البلدان في جنوب الخليج التي تم اقتطاعها”.

وأضافت العربية : كرر روحاني ادعاءات إيرانية سابقة بخصوص البحرين فقال “وقبل 47 عاماً أي قبل 7 سنوات من اندلاع الثورة الإسلامية في فترة حكم النظام البهلوي الخائن، تم فصل قسم مهم من جنوب إيران والذي كنا نقرأ بأنه من الناحية الجغرافية جزء من إيران، وتعتبر المحافظة الـ14، وتم ذلك على يد بهلوي”.

وأوضح التقرير أن حسن روحاني لا يختلف في حديثه هذا كثيراً عن القوميين الفرس المتطرفين المعارضين للنظام الديني، وبهذا الخطاب يكشف للموالين للنظام الإيراني في المنطقة والعالم، النزعة التوسعية المبنية على محورية إيران والتي يطلق عليها في أدبيات النظام الإيراني اسم “أم القرى الإسلامية”، أما القوميون الفرس ذوو النزعة الآرية الذين يروجون لإيران الكبرى فلا يختلفون كثيراً مع روحاني في هذه القراءة، خاصة في معاداة العرب، وهذه النزعة ستبقى تؤجج الخلافات مع دول الجوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.