تقارير وتحقيقات

كل خمس ثوان يتم بتر قدم.

اعلان
16 / 100 SEO Score

بقلم الدكتور /محمد النجار

كل خمس ثوان يتم بتر قدم ، لأهمية موضوع القدم السكري وخطورة بتر قدم أو ساق المريض وما يترتب عليه من أزمات نفسية ليست للمريض فحسب ، وانما لكل ابناءه واحبابه ، اكتب لكم عن اختتام المؤتمر الدولي العاشر للعناية بالجروح يوم السبت الماضي في فندق الجميرا أبراج الاتحاد في أبوظبي ،وقد شارك في المؤتمر (1200) متخصص في الرعاية الصحية.
كل خمس ثوان يتم بتر قدم :
وحذر الدكتور أمين الطاهر استشاري أمراض الأوعية الدموية بمدينة الشيخ خليفة الطبي من مخاطرعدم متابعة مرض السكر ، و أن كل خمس ثوان يتم بتر قدم سكرية في العالم.ضمادات ذكية لعلاج جروح مرضى السكري.
وقد أكد الأطباء المشاركون في المؤتمر أن من أهم المضاعفات التي يتعرض لها مريض السكري هي مضاعفات القدم والتهاباتها ، وإهمالها وعدم اكتشافها مبكرا ، مما يسبب تقرحات عميقة تؤدي في نهاية المطاف إلى بتر .
وقد ورد في المؤتمر أن التقديرات العالمية بشأن القدم السكرية هي الأكثر استهلاكاً للرعاية الصحية في العالم وأنها تكلف الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 17 مليار دولار سنوياً مقارنة بالأمراض الأخرى مثل السرطانات ، وأن الوفيات الناتجة عن القدم السكرية تعادل حاليا 64 % من إجمالي الوفيات عالمياً ، وهي السبب الثالث للوفيات بعد سرطانات الرئة والبنكرياس.
وأن تقدم العناية الصحية والاكتشاف المبكر في الدول المتقدمة في امريكا وأروبا أدى الى تجنب المرضى بتر القدم السكرية بنسبة 85 % من المصابين ، بينما تتضاعف المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية بسبب عدم التوعية والتثقيف والاهمال ، وعدم اهتمام الدولة والمريض إلا بعد ان تضيع فرصة النجاةأستاذ أوعية يقدم النصائح للوقاية من أمراض الأوعية الدموية
ولخطورة المرض ومضاعفاته ، حاضر في المؤتمر 80 محاضراً محلياً ودولياً ، واقامة ورش عمل اهتمت بدراسة حالات مرضية ، وسريرية ، وبعضها حالات مستعصية ونادرة . وقد غطت الدراسة عدد (63) موضوع من خلال عدد(41) جلسة .
وكان ضمن التوصيات الهامة في علاج القدم السكري ضرورة الاهتمام بالتوعية والتثقيف واكتشاف المرض مبكرا , ومعالجة الجروح باستخدام الذكاء الصناعي و استخدام الليزر والخلايا الجذعية وتقنية العلاج بالأكسجين عالي الضغط لعلاج الجروح.
اخيرا نوصي .. بأن الوقاية والعلاج المبكر تُجنب المريض عملية البتر..
نسأل الله الوقاية للجميع والشفاء لكل مريض ..

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق