قاعدة” 10/90″طبقها تغير حياتك

كتبت/أمال فتحي

قاعدة ستيفن كوفيالمشهورة جداً 10/90، جديرة بتطبيقها تغير حياتك ..!!وردود أفعالك تجاه مواقف معينة . بحياتك، ما هي هذه القاعدة ؟
الحياة يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا 10% من الحياة& الـ90 % ممايحدث لنا
_ماذا يعني هذا؟
تخيلوا معنى هذا الكلام أننا في الواقع ليس لدينا القدرة على السيطرة على الـ 10% مما يحدث لنا فلا نستطيع منع السيارة تعطل وتأخر وسيله المواصلات الطيارة ، القطار الخ عن موعدهاوإفساد برنامجنا بالكامل ، أو سائق قطع علينا حركة المرور أو السير .
*نحن في الواقع ليس لدينا القدرة على التحكم بـ10% ولكن الـ90 % ، نحن من يقرر كيف يمكن أن تكون الـ90 %عن طريق ردود أفعالنا لن نتحكم في إشارة المرورالحمراء ، ولكن نسيطرعلى ردة فعلنا !
*بهدوء لاتدع الآخرون يجعلونك تتصرف بحماقة،أنت تستطيع أن تقرر ردة فعلك المناسبة!
*مثال آخر تتناول الإفطار العائلي فجأة ابنتك وقعت فنجان القهوة على قميص العمل. لم يكن لك دور فيما حدث هنا ولكن *مايحدث بعد ذلك سيتقرر حسب ردة فعلك.بدأت بالصراخ وتوبيخ ابنتك فبكت تشاجرت وزوجتك لوضعها الفنجان بطرف المنصدة، قمت غيرت قميصك *ورجعت وابنتك مازالت تبكي ولم تكمل فطورها ،وفاتهااتوبيس المدرسه و زوجتك ذهبت لعملها .. تضطر لتوصيل ابنتك بسيارتك ،تزود سرعه سيارتك 40 ميل بدلا من 30 ميل في الساعة كحد أقصى.. و بعد 15 دقيقة أخذت مخالفه من شرطي المرور ثم وصلتم المدرسة . دخلت ابنتك المدرسة من غير ماتقول مع السلامة . وصلت مكتبك متأخراً 20 دقيقة، ووجدت نسيانك حقيبه شغلك واوراقك ! .
*يومك بدأ بصورة سيئة و استمر من سيء إلى أسوء . رجعت المنزل علاقتك متوترة بينك وبين زوجتك وابنتك.بسبب ردود أفعالك منذ الصباح …
.لماذا كان يومك سيئا !؟
1)هل هو بسبب القهوة ؟
2)هل هو بسبب إبنتك ؟
3)هل هو رجل الشرطة؟
4)هل أنت سببت لنفسك ذلك؟
الإجابة هي:
*لم يكن لك دخل أو سيطرة على حادثة الفنجان ولكن ردة فعلك
في الخمس ثواني التالية تسببت في إفساد يومك!!!
*والآن سنذكر ماكان ينبغي أن يحدث . فنجان القهوة وقع عليك و بدأت طفلتك بالبكاء . تقول لها : لا بأس حبيبتي ..
المرة القادمة كوني أكثر حذراً و انتباه . تتناول المنشفة
وتسرع تستبدل قميصك وتإخذ حقيبة أوراقك وتعود وتري ابنتك من النافذةتصعد اتوبيس المدرسة تشاوراليك مع السلامه توصل عملك مبكراً بـ 5 دقائق وتلقي تحيه الصباح علي زملائك بكل مرح و ابتهاج ..ويبدي رئيسك تعليقا حول يومك الرائع.
*لاحظ الفرق؟سيناريوهان مختلفان . نفس البداية ،و نهاية مختلفة لماذا ؟بسبب ردة فعلك . .الحقيقة لم يكن لديك أي سيطرة على الـ 10%
التي حدثت أما الـ 90% الأخرى فتم تحديدها عن طريق ردة فعلك
* هنا بعض الطرق لتطبيق القاعدة :إذا قال أحد الأشخاص : بعض الأشياء السيئة عنك ، لا تكن مثل الأسفنج . دع الهجوم يسيل كالماء على الزجاج ..
لا تسمح للتعليقات السلبية تؤثر عليك !ردود فعلك الإيجابية لن تفسد يومك،والعكس ردة فعلك السلبية تؤدي فقدانك للأصدقاء أو فصلك من العمل وعصبية و ارهاق ….. إلخ ..
*كيف تكون ردة فعلك إذا قطع عليك أحد الأشخاص حركة السير ؟هل تفقد أعصابك ؟ هل تضرب مقود السيارة بقوة؟ أحد
أصدقائك أسقط مقود السيارة!
هل تشتم؟ هل يرتفع ضغط دمك عاليا ؟ من سيهتم لو وصلت عمل متأخراً ؟ لماذا تسمح للمركبات بإفساد قيادتك تذكر قاعدة الـ 10/90 و لا تقلق لما سيحدث بعد ذلك. فقدت وظيفتكَ .. لماذا الغضب و الانزعاج و الأرق ؟أستغل وقتك في إيجاد وظيفة أخري.تأخر إقلاع الطائرة ، وأفسد ذلك برنامجكَ اليومي لماذاغضبكَ على مضيفة الطائرة ؟ ليس لديها قدرة التحكم بموعد وصول الطائرة. استغل وقتكَ بمراجعه شغلك التعرف على مسافر آخر …
التوتر لن ينتج عنه سوي تعقيد أوضاعك وإلى الأسوء.
*قاعدتين الأولى اكتشفت حديثا والأخرىمنذ 1429 سنة
*لقاعدة التي اكتشفت حديثاً قاعدة 90/10 مختصرها
على الإنسان أن لا يضيع وقته فيما فات تلقائيا.والنتيجة ؟ الملايين من الناس تعاني إرهاق وإجهاد لا مبرر له ومحاكم ومشاكل في القلب وقد اكتشفت من قبل الباحث ستيفن كوفي .
*وقاعدة اكتشفت قديماً منذ 1429 ان الإنسان يؤمن بقضاء الله وقدره، قال رسولنا صلى الله عليه وسلم :(المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل:لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل فإن لو
تفتح عمل الشيطان)
قارن بين القاعدتين!!
*قدّر الله وما شاء فعل :هي التي قصد بها الكاتب ستفين الـ 90 الضائعة .
*حديث أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ليس الشديدبالصُّرَعةِ انما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب . متفق عليه،
*طبق قاعدة 10/90 وستدهشك النتائج ،لن تخسر شيئا إن حاولت …10/90 قاعدة مذهلة عرفها القليل من الناس ويطبقها ……إذن علينا جميعاًفهم وتطبيق القاعدة…عندها ستتغير حياتك!!
وستتغير حياتك مع تحياتي بالسعادةوالتغيير والهدوء النفسي ،،،

Exit mobile version