تقارير وتحقيقات

رمضان اندونيسيا ..تيمون و قرع البدوق وحلال بحلال

كتبت : آمال فتحي

تشهد اندونيسيا  التي تعد اكبر دولة اسلامية  من حيث عدد السكان مظاهر احتفالية متميزة بقدوم شهر رمضان ،حيث الاستعداد للشهر الفضيل يبدأ قبل اسبوعين من رؤية هلاله .

*فمع إعلان قدوم الشهر، يخرج الأطفال في مختلف المدن الإندونيسية حاملين المشاعل ابتهاجًا بقدومه، ويميز ملابس الفتيات الحجاب الإندونيسي بشكله المعروف. القرع على الطبول من سمات استقبال رمضان، ويقضون معظم  اوقاتهم يدرسون القرآن,

*وتستقبل إندونيسيا الشهر الكريم بقرع الطبول الإندونيسية التقليدية المعروفة باسم «البدوق» وهي طبول ضخمة يتم قرعها وتجوب الشوارع شاحنات صغيرة تحمل «البدوق» ويقوم الشباب بقرعها للاحتفال بقدوم رمضان وتقرع قبيل أذان المغرب مباشرة إيذانا بحلول موعد الإفطار وهي رمزا للشهر الكريم في إندونيسيا.

  • التجمع في المساجد قبل أذان المغرب، والتجهيز للإفطار و تضع كل أسرة طعامها  على الأرض، ويجاور الصائمون بعضهم البعض في الجلوس،

  • وعقب إتمام الصلاة يفطرون  سويًا حتى لو لم تكن بينهم سابق معرفة، ويعتبر مشروب الـ”تيمون” المشروب الرسمي للشهر الكريم في إندونيسيا، وهو عبارة عن عصير إحدى أنواع فاكهة الشمّام.

*ومن التقاليد والعادات الرمضانية في إندونيسيا اغلاق المطاعم والمقاهي والنوادي الليليه أبوابها في نهار رمضان  كمظهر من مظاهر الاحترام, وتقدم المساجد وجبات الإفطار المجانية للصائمين,

  • جلسات الصلح وتسمى هذه الجلسات «حلال بحلال»أهم مظاهر رمضان، في المساجد الإندونيسية  طلبًا للأجر والثواب  وتقل الجرائم ومظاهر المعاصي، وتُغلق الملاهي الليلية احترامًا لشهر الطاعات.   في إندونيسيا في هذا الشهر الفضيل،

*يقوم المسؤولون المدارس والمعاهد الدينية بتنظيم تجمعات حاشدة للطلاب والمعاهد وتقديم البرامج المناسبة لهم من لتوعيتهم بآداب وعظمة الشهر الكريم. ومن العادات المحمودة لدى بعض الأسر الميسورة الحال الذهاب إلى أحد ملاجئ الأيتام لتناول طعام الإفطار معهم.

*يقبل  الإندونيسيين في أيام رمضان  على تناول أنواع معينة من المشروبات والأطعمة والفواكه ويبدأ الصائمون إفطارهم بأنواع مختلفة من المشروبات مثل شراب «تيمون سورى» وهو نوع من الشمام,ويحرص الكثيرون   على التمر واللبن اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتناول البطاطا  المسلوقه والمخلوطه بالسكر البني وجوز الهند ويطلق الإندونيسيون على هذا النوع من حلوى البطاطا «الكولاك».

*ويحتل الأرز مكانا رئيسيا على موائد الإندونيسيين سواء في رمضان أو في شهور السنة الأخرى و أشهرها الأرز المسلوق الأبيض والأرز المحمر الذي يعرف باسم «ناسى جورينج», ويقدم إلى جانب الأسماك أو الدجاج أو اللحوم.

*وعادة ما يؤدي الإندونيسيون صلاة المغرب مباشرة بعد تناول المشروبات والحلوى الرمضانية سريعا ثم يعودون للتجمع على مائدة الإفطار لتناول الوجبة الرئيسية. وتهتم اندونيسيا بالحلويات في رمضان.

*ويستعد الإندونيسيون بعد الإفطار لأداء صلاة العشاء والتراويح في المساجد ،الزوايا ، ساحات المنازل ,  وحلقات الذكر وتلاوة القرآن وحضور الندوات والدروس الدينية بالمساجد والتي تعرف باسم «تدارس».  وينامون بعد صلاة التراويح والاستيقاظ قبل الفجر لتناول وجبة السحور.

*يتجمع الشباب  بالقرب من المساجد لترديد الأناشيد والابتهالات الدينية حتى  السحور, و يوقظون النائمين بطبول “البدوق” التقليدية الكبيرة .

*ويتميز سكان العاصمة الإندونيسية جاكرتا و سكانها الأصليين «البتاويين» بترحيبهم الخاص برمضان وعاداتهم  المعروفة  وتقاليدالشهر الكريم.شهر رمضان عبادة وسعادةفي اندونيسيا أكبر دولة عدد السكان المسلمين في العالم، و الطقوس، والاحتفالات الحيوية، احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك، و تعم الفرحة القلوب وتبتهج المساجد بالآلاف من المصلين خاصة صلاة التراويح  الرجال والسيدات أيضا، يحرص الشعب الاندونيسي على الصلاة في المساجد خاصة خلال الشهر الكريم بأعداد كبيرة في مشهد رائع.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.