تقارير وتحقيقات

النائب عمرو ابو اليزيد يبشر أهالي الجيزة بقرب حل مشكلة نقص وتلوث المياه

قانون الإيجارات الجديد قنبلة موقوتة ويتم دراسته بدقة قبل إقراره

إعداد طلب إحاطة بشأن تزايد الفوضى المرورية في بولاق الدكرور

 

 اجرى الحوار / سعيد حسن

اكد عمرو ابو اليزيد عضو مجلس النواب وعضو حزب الوفد وعضو لجنة الاسكان في حوار مع ( وضوح)  أنه يسعي جاهدا لحل مشكلات نقص مياه الشرب ومشكلات الصرف الصحي الفوضي المرور ببولاق الدكرور وأوضح فوائد قانون التصالح علي مخالفات البناء وان توجهات حزب الوفد تصب في صالح المواطن وانه قام بتقديم العديد من طلبات الاحاطة الخاصة بأغلب المشكلات التي تواجه أبناء الدايرة.

وفيما يلي نص الحوار:

*ما هي أبرز مطالب أهل الدايرة؟

  • هناك مطالب كثيرة من ابناء الدايرة في مقدمتها مشكلة نقض مياه الشرب فالمحافظة تحتاج ما لا يقل عن ٢٠٠ ألف متر مكعب يوميا تخص دايرة بولاق الدكرور. وهناك بعض المناطق بها مشكلات اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي وأبرز المناطق التي تحتاج فعليا لهذه الخدمات منطقة كفر طهرمس والمساكن وصفط اللبن ومنطقة فيصل. واشكر القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لسرعة الاستجابة بناء علي طلب نواب محافظة الجيزة وبولاق الدكرور أننا تقدمنا بطلب لإنشاء محطات مياه لتغذية المحافظة. وفي مقدمتها محطة جزيرة الدهب بتكلفة ٦٠٠ مليون جنيه التي سوف تغذي المحافظة ب ١٦٠ الف متر مكعب يوميا وفي القريب العاجل سيتم تشغيل هذه المحطة وهذا من أهم مطالب الدايرة لوجود الكثير من الشكاوي تخص هذا الشأن.

مشكلة المرور

ثانيا. مشكلة المرور والاشغالات.. فهناك شوارع حيوية بالمنطقة مثل شارع ناهيا ببولاق، العشرين بفيصل، وكفر طهرمس وشارع ترعة زنين كل هذه الشوارع تعاني من الفوضي المرورية وكثرة والاشغالات ولا يوجد عسكري واحد لينظم مرور السيارات ناهيك عن الفوضي المرور عكس الاتجاه من سائقي التوك توك وثائقي الميكروباص.

وتحدثت مرارا وتكرارا لمديرية الجيزة وإدارة المرور أننا نحتاج شرطة مرور ومرافق داخل بولاق وحتي الآن لم يتم تنفيذها وسوف اقوم بتقديم طلب إحاطة لتنظيم المرور بالشوارع الحيوية لانه مطلب جماعي لأهل الدايرة حيث إن هذا الشارع يخدم أكثر من مليوني مواطن.

التصالح في مخالفات البناء

*ما أهم القوانين التي ناقشتها لجنة الإسكان تحت قبة البرلمان؟

-من أهم القوانين التي نوقشت في اللجنة قانون التصالح علي مخالفات البناء بناء علي تصوير جوي كان في ٢٢ يوليو ٢٠١٧ والتي قامت بمسحه القوات المسلحة وهذا هو القانون الذي سيتم التصالح معه. ايضا الكتل المتاخمة في الأراضي الزراعية كان من أبرز القوانين الذي صدرت من لجنة الإسكان بالمجلس وهذا ما ينتج عنه زيادة المرافق العامة في جميع الدوائر التي يكون فيها نقص في المرافق العامة ويفتح الطريق لإنشاء مشاريع بنية تحتية داخل المناطق المحرومة من مياه الشرب والصرف الصحي مما ينتج عنه دخل إضافي لخزينة الدولة بمليارات الجنيهات.

الإسكان الإجتماعي

*هناك الكثير من شكاوي المواطنين تجاه وزارة الإسكان.. بسبب تأخير استلام الوحدات السكنية خاصة ٦ أكتوبر ومدينة بدر؟

-هذا الموضوع بعيدا عن وزارة الإسكان. لانه كانت هناك تعويضات خاصة بالمقاولين الذي توقفوا عن الاستمرار في العمل والسبب فروق الأسعار بسبب ارتفاع الدولار وارتفاع مواد البناء وتم إصدار قانون في المجلس خاص بتعويضات المقاولين وتم استئناف العمل ولا يوجد روتين من جانب وزارة الإسكان وصندوق التمويل العقاري.

قانون الايجارات

*ما هي آخر مستجدات قانون العلاقة بين المالك والمستاجر؟

يعتبر قانون الايجارات الجديد قنبلة موقوتة وغالبية الناس تتعجل خروج هذا القانون للنور فنصف الشعب المصري مستأجر والنصف الآخر مؤجر وهناك البعض مستأجرة ومؤجر فلا يجوز خروج القانون بين عشية وضحاها لذلك. نقوم في المجلس لعمل جلسات استماع ودراسة متأنية حتي نعطي كل ذي حق حقه فالإعلان عن القانون الجديد سابق لاوانه.

السلم الكهربائي

*ما الذي تم بخصوص تركيب السلم الكهربائي اعلي مزلقان ناهيا؟

-لقد تم تخصيص ميزانية لهذا المشروع وتمت الموافقة عليها

حزب الوفد والتحديات

*ما هي توجهات حزب الوفد في الفترة القادمة؟

-توجهات الحزب دائما وأبدا تصب في صالح المواطن ويهتم الحزب بمشاريع القوانين التي تمس مصالح المواطن. ومن المشاريع الذي يعمل الحزب علي إنجازها هو قانون التأمين الصحي للشعب المصري ومطالبات بزيادة المعاشات حيث قام الرئيس السيسي بالمبادرة والإعلان عن الزيادة مؤخرا. لحزب الوفد هو إرادة أمة وينحاز للمواطن ويتواصل مع الشارع والجمهور لتقديم بعض من خدمات الحزب في جميع أنحاء الجمهورية. ومؤخرا قام الحزب بمبادرة القوافل الطبية وصرف الادوية في محافظة الجيزة.

*ما هي التحديات التي تواجه الحزب؟

-في الفترة الحالية هناك تغييرات في الهيئة العليا بعد الانتخابات التي جرت مؤخرا. إضافة الي ان برامج الحزب يجب أن تكون لها دور فعال ونشط في الشارع، وتحت قيادة المستشار بهاء ابوشقة بدأ عمل مبادرة “الوفد مع الناس” والوفد مع الشباب” بمشاركة بعض الوزارات المعنية كالصحة والتضامن والري والشباب.

عند وعدي

*هل أنجزت برنامجك الانتخابي؟

-مازلت “عن وعدي للمواطنين” في تنفيذ برنامجي الذي وعدت به ابناء الدايرة ولكن العقبة التي اصطدم بها هي الروتين والإجراءات. مثال، هناك أراض في الدايرة خاصة بوزارة الأوقاف والإصلاح الزراعي فوجئت بأن الوزارة هي المتحكمة في هذه الأراضي وليس بمحافظة الجيزة سلطة عليها واني كنت أطمح في إنشاء مجمع مدارس ووحدات صحية للمواطنين. فاناشد بعمل قانون اللامركزية للمحافظة ليكون المحافظ هو المتحكم باراضي الدولة داخل محافظته.

*ما هي تطلعاتك لمستقبل الدايرة؟

اتمني ان تنشئ الحكومة الكثير من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية بالمنطقة حتي تكفي الاعداد الكثيفة للتلاميذ بدلا من التكدس في الفصول التي تصل الي ما يقارب ال ٥٠ طالب ببعض المدارس وتكون الأبنية داخل الدايرة وليست خارجها حتي تنجح العملية التعليمية والتربوية وتؤتي ثمارها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.