احدث الاخبار

“Savers” تطبيق للتبرع بالدم لضمان وصوله لمستحقيه

اعلان

كتبت /دينا سليمان

يلجئ العديد من أهالي المرضى عبر صفحاتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمناشدات والاستغاثات للتبرع بإحدى فصائل الدم.

وانطلاقًا من العجز الذي تعانيه العديد من المستشفيات في مخزون أكياس الدم واعتكاف العديد من الإقدام على خطوة التبرع خوفًا توصل خمسة شباب دارسين بإحدى الجامعات الخاصة إلى حل للأزمة يتمثل في تصميم تطبيق إلكتروني خاص بضمان نقل الدم من المتبرعين إلى مستحقيه.

«Savers» هو اسم أول تطبيق إلكتروني في مصر لتنظيم عملية التبرع بالدم، ابتكره 5 طلاب بالفرقة الرابعة بإحدى الجامعات الخاصة كفكرة لمشروع التخرج الخاص بهم، يهدف إلى ضمان نقل وتوصيل الدم من المتبرعين إلى مستحقيه.

شارك في تصميم الأبلكيشن وإعداد فكرته الطلاب الخمس وهم :«أحمد محمد، وعلي ربيع، ويمنى النجار، وخلود النوساني، وياسمين ياسر».

ويقول أحد المشاركين في تنفيذ المشروع أنهم قاموا بإجراء استطلاع رأي في عدد من المحافظات من بينها القاهرة والجيزة والقليوبية، تبين أن أغلب مخاوف المتبرعين هو عدم ضمان وصول الدم لمن يستحق.

ويؤكد أن مستخدمو التطبيق سيحتاجون إلى تدشين حساب شخصي يتضمن البيانات الأساسية كالاسم والسن والعنوان وفصيلة الدم، ليجرى تسجيل كل ذلك على النظام الخاص بالتطبيق، وتابع: «يتصل التطبيق بالمستشفيات التي سيجرى الاتفاق معها وعند مواجهة نقص في أي فصيلة يتولى التطبيق إرسال إشارة أو Notificationللمستخدم صاحب الفصيلة الناقصة ليقوم الثاني بالتبرع لإنقاذ المريض»

وحسب أقوال الطلاب الخمسة فإن آلية عمل التطبيق الإلكتروني تتسم بالخصوصية والحماية التامة من خلال الاتفاق مع المستشفيات سواء الخاصة أو الحكومية لتقديم الضمانات اللازمة لمستخدميه بأن الدم يصل إلى المستشفى ومنها إلى المريض، وتواصل الطلاب مع عدد من الجهات الرسمية منها بنك الدم والمصل واللقاح لطرح الفكرة عليهم قبل انطلاق العمل بالتطبيق.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق