الصراط المستقيم

الذكاء الإحتماعي في السنة النبوية

كتب المحرر الثقافي

يقدم الكاتب عمر بن ابراهيم العمري في كتابه «ماذا ستفعل لو كنت مكانه» قراءات في التفاعل المجتمعي، ويعرضها بسلاسة على القارئ العربي المسلم لكي يستطيع إدارة ضغوطه والتصرف بحكمة وذكاء في المواقف الصعبة التي يمر بها، ويعبرها بسلام وبأقل الخسائر، ويفعل ذلك الكاتب من خلال قيامه – كما يقول – بالاستشهاد بمجموعة من الأحاديث التي صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي فيها الكثير من الذكاء الاجتماعي الذي له أثره الكبير في استمرار الحياة دون منغصات ومشكلات، والكثير من المواقف التي تعامل معها بذكاء وإتِّزان حُقَّ لها أن تكون لنا منهج حياة.

وبحسب منصة كتب موقع موهوبون ،يدعو الكاتب القارئ إلى أن يتخيل نفسه في تلك المواقف التي مرت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ويقارن ردَّ فعله الذي يقوم به عادة بفعل نبينا عليه الصلاة والسلام.. ففي قصصه عليه السلام وردود أقواله وأفعاله مع الصبيان والنساء والرجال وحتى الأعداء سيجد القارئ للكتاب كما يرى الكاتب ما يعجّب ذا اللب ويعجب كل متأمّل؛ فهو يقوم بالرد بمهارة بطريقة لينة رحيمة تجمع بين اللين والرحمة والعطف والمحافظة على هيبته ووقاره وقوته عليه السلام.

هذا، وقد تم التركيز في هذا الكتاب الصادر عن الدار العربية للعلوم في بيروت عام 2019 على المواقف التي عاشها صلى الله عليه وسلم، وبلغت خمسين موضوعاً اختار لها الكاتب عناوين مناسبة بالاعتماد على مصادر أصلية يُعتد بها في نقل الروايات، بالإضافة إلى بعض الحكم والسنن والوصايا والقوانين الاجتماعية والتي حث عليها صلى الله عليه وسلم.

وأخيراً، قدم الكاتب للقارئ الكريم مساحة للتعليق حول كل موقف، ليستفيد من تعليقاته وتأملاته حول الموقف ويستفيد قارئ آخر أيضاً، ويشاركه عبر وسم  #لوكنتمكانه مكانه ليتسنى للجميع الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.