احدث الاخبار

استطلاع : اسرائيل تمثل التهديد الأكبر للمنطقة العربية تليها أمريكا

كتبت / مارينا زكريا

اكد استطلاع حديث للرأي أن اسرائيل تمثل التهديد الاكبر لأمن الدول العربية واستقرارها تليها الولايات المتحدة الامريكية. أجرى الاستطلاع شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصالح بي بي سي عربي، وشارك فيه أكثر من 25 ألفا من سكان عشر دول بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية في الفترة من أواخر عام 2018 وربيع عام 2019.

وأجرى الاستطلاع أكاديميون يعملون لحساب البارومتر العربي، شبكة البحوث التابعة لجامعة برينستون والتي تعمل بالتعاون مع جامعات ومؤسسات بحثية محلية في المنطقة. ويجري البارومتر العربي استطلاعات كهذه في المنطقة العربية منذ عام 2006.

ووفقا للاستطلاع الذي نشره موقع ” بي بي سي عربية ” ، تصدر اللبنانيون استطلاع الرأي فيما يتعلق بالتهديد الاسرائيلي بنسبة 79 % ،يليهم الفلسطينيين بنسبة 63 % ، بينما جاء المصريون في المرتبة الثالثة بنسبة 54 %، والاردنيون في المرتبة الرابعة بنسبة 42 % ، والسودانيون في المرتبة الخامسة بنسبة 36 % ، والمغاربة المرتبة السادسة بنسبة 27 %.

ويرى خبراء سياسيون عرب أنه رغم ان الاستطلاع اكد استمرار اسرائيل كمصدر التهديد الاكبر للعرب ، الا أن نسبة هذا التهديد تراجعت عن معدلاتها السابقة والتي كانت تزيد عن 90 % خلال الاستطلاعات الراي التي أجريت قبل  10 سنوات .

وارجع السياسيون العرب تراجع هذه النسبة الى الأوضاع المتردية التي تعيشها الدول العربية حاليا بعد انتكاسة ثورات ما يسمى الربيع العربي ، وتحولها الى خريف مدمر .

وقد أثارت نتائح الاستطلاع بهجة لدى الاوساط الاسرائيلية ، ويرون فيها مؤشرا لتراجع نسبة العداء من جانب الشعوب العربية للاسرائيليين ، وتزايد نسبة المؤيدين للتطبيع العلاقات .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.