تقارير وتحقيقات

بالصور ..(وضوح) تعرض مشاكل الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ 800 فدان بأكتوبر

 

 نقص الخدمات.. السويقة العشوائية . .  سوء التشطيبات ..تسريب السباكة

 

تحقيق / سعيد حسن

منطقة الـ 800 فدان أحد أضخم مشاريع الاسكان الاجتماعى فى بأكتوبر الجديدة، تضم قرابه 42 الف وحدة سكنية مكتمله المرافق … المدينة مقسمة الى اربعة قطاعات ا ب ج د … وفى كل قطاع منطقة خدمات خاصه به، وفى 30 من يونيو 2018 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قطاع ا وكان تصريحه بسرعة تسليم الوحدات لمستحقيها وجودة التشطيبات.

وبالرغم من توجيهات سيادته بتوفير كافة الخدمات الا ان هناك أيادى مرتعشة فى اتخاذ القرار ادى إلى بطئ فى تسليم الوحدات وعدم اكتمال الخدمات. وغياب الرقابة علي الشركات المنفذة للمشروع خاصة التشطيبات النهائية للشقق كعيوب في السباكة والوصلات والصرف وسوء تشطيب السيراميك والدهانات في أغلب الشقق التي تم تسليمها، ناهيك عن قطع المياه المتكرر عن المنطقة، توجهت “وضوح” الي المنطقة لمعايشة معاناة سكان منطقة “ا” الذين استلموا الشقق منذ عام مضي..

سويقة عشوائية

قال ناصر مصطفي، احد سكان منطقة ال800 فدان، إن كثافة الباعة الجائلين في المنطقة في قطاع أ بجوار مسجد المدينة تسببت في تكوين سويقة ومرتع لكل الباعة، حيث افترشوا الارض والاصوات العالية تندي وتزعج السكان المقيمين أمام المسجد.

وقد قام احد البائعين بفرش للخضار والفاكهة والطيور علي الأرض، وهذا يؤدي الي سويقة كبيرة في المدينة دون علم الجهاز.

وذكر اسلام عبدالوهاب، من سكان المدينة، أنه يناشد جهاز المدينة والمسئولين بقيادة المهندس مجدي يوسف رئيس الجهاز وضع حلول جذرية ومراقبة الباعة الجائلين في المدينة للمحافظة علي المدينة والمظهر الحضارى بدلا من تكوين سويقة صغيرة ومع مرور الايام ستكون سوق كبير يضايق اهالي المنطقة، وتبقي العشوائية هي الأساس بدلا من النظام وإهدار أموال الدولة لوجود محلات غير مشغولة داخل السنتر بالمدينة.

من ناحية أخرى، ذكر احد أصحاب المحلات التجارية في المول إن هذا السويقة يتضرر منها أصحاب المحلات التي دفع فيها ملايين الجنيهات، وإن هذا الأفعال من الباعة الجائلين تؤثر علي المحلات التجارية وحركة البيع في المول ويناشدون الجهاز بوقف هذا المهازل، التي تؤثر علي بيع باقي محلات المول والمولات في باقية القطاعات مثل ب وقطاع ج وقطاع د.. الذي يتم طرحها في المزاد في القريب.

نقص الخدمات

ويشتكي محمد عماد، من الاهالي، من عدم وجود موقف نقل عام خاص بالاتوبيسات الهيئة بدلا من استغلال سائقي الميكروباص لنا كل يوم إما في ارتفاع الأجرة علي مدار اليوم ففي الصباح بسعر ٤ جنيهات وفي المساء بسعر ٥ جنيهات ولا يستطيع أحد أن يتحدث معهم فمنهم البلطجية، ويطالب بسرعة استجابة المسئولين في هيئة النقل العام بتوفير اتوبيسات نقل عام في المدينة الي الحصري ورمسيس والتحرير والجيزة ويؤكد أن نسبة والاشغالات تزيد يوما بعد يوم في المدينة.

واضاف الوحدة الصحية سلمت الى وزارة الصحة ولم تفتتح حتى الان … كبائن التليفونات جاهزه على التشغيل ولا يعلم الا الله لماذا لم تعمل حتى الان … شبكات المحمول معدومة التغطيه فى المنطقه بالكامل.

اما عن المياه فحدث ولا حرج فاذا حدث تسريب فى احد الشقق المغلقه قطعوا عنا المياه بالايام وباتت هذه ظاهرة دائمة التكرار بدون مقدمات .

سوء التشطيب

أضاف محمد رمضان مقيم بالمدينة أنه يعاني من سوء التشطيب بعد استلام الوحدة وخاصة اعمال الدهانات والسباكة ويشتكي من شركات المقاولات في سرعة تشطيب السباكة بطريقة الكروتة، مما يتسبب في وجود عيوب بمواسير المياه وبها بعض التسريبات وعدم جودة اللحامات بين المواسير وان هناك مشكلات ايضا في الصرف الصحي بجانب العمائر. من انسداد وطفح بالمجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.