الاسرة والطفل

قواعد غذائية تجنبك مشاكل الحمل بعد الأربعين

اعلان

كتبت/عزه السيد

يؤكد دكتور أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، أنه عندما يبدأ الحمل بعد سن الأربعين يجب على السيدة الحامل الاهتمام باختيار النظام الغذائي الصحي خلال هذه الفترة، وذلك لأنها الوسيلة الوحيدة لضمان صحة الأم، وكذلك ضمان وصول جميع العناصر الغذائية الضرورية للجنين، فالنساء بعد سن الأربعين اللاتي يتناولن غذاء متوازنا أثناء فترة الحمل تكون ولادتهن أكثر سهولة، كما يقل معدل التعرض لاحتمال حدوث الولادة المبكرة.

ويشير دكتور أحمد إلى إن هناك 8 قواعد أساسية لتغذية الحامل بعد سن الأربعين.

القاعدة الأولى

لا بد من احتواء الغذاء على كميات مناسبة من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية المختلفة والحديد والكولين وحمض الفوليك.

القاعدة الثانية

الاهتمام بتناول المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم، وذلك لأن السيدات في هذه السن يتعرضن لنقص الكالسيوم في العظام، والإصابة بهشاشة العظام، ومن هذه المأكولات الألبان والزبادي والجبن الأبيض والبيض.

كما يجب الاهتمام بوجبة الإفطار، والتي تعتبر من أهم الوجبات بالنسبة للحامل كما تعتبر من مصادر الطاقة المهمة على مدى اليوم، والتي يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر أو الحبوب الكاملة مثل البليلة وكذلك البقول مثل الفول.

القاعدة الثالثة

الاهتمام بتناول ما لا يقل عن 3 أكواب لبن وبصفة يومية، لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر العنصر الضروري لسلامة الأسنان والهيكل العظمي للأم وللجنين.

بالإضافة إلى احتواء اللبن على فيتامين (ب)، وهو من الفيتامينات المهمة لسلامة نمو الجنين.

القاعدة الرابعه

الحرص على تناول الخضراوات الورقية بصفة يومية مثل السبانخ والملوخية والجرجير والخس لاحتوائها على نسبة من حمض الفوليك والبيتاكاروتين وفيتامين (ج).

القاعدة الخامسة

الاهتمام بتناول بيضة واحدة يوميا مع مراعاة طهي البيض جيدا، لأن البيض النيئ قد يؤدي إلى إصابة الحامل بميكروب السالمونيلا.

القاعدة السادسة

تناول القليل من المكسرات مثل البندق والفستق والجوز واللوز، لأنها غنية بفيتامين (ب المركب) والحديد وعنصر الزنك ونسبة جيدة من البروتينات والدهون الصحية.

القاعدة السابعة

الاهتمام بتناول العصائر الطبيعية، وليست الصناعية ومشروبات الأعشاب مثل اليانسون والحلبة والنعناع.

القاعدة الثامنة

الاهتمام بتناول 6 أكواب من الماء يوميا فالماء يلعب دورا هاما في تخليص الجسم من السموم والفضلات كما ينظم وظائف الجسم المختلفة.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق