احدث الاخبار

إيران تعترف بمقتل سليماني وتعيين قاآني قائدا لفيلق القدس

كتب / المحرر السياسي

اعترفت ايران بمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني ، وسارعت بتعيين إسماعيل قاآني  خلفا له قبل مواراة سليماني الثرى.

وشغل إسماعيل قاآني منصب نائب قائد قوة فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، وكان له تاريخ طويل من العمل في قوات فيلق القدس ومع قاسم سليماني.

وكان ايرج مسجدي، سفير إيران في العراق، صرح اليوم الجمعة 3 يناير 2020 إن ضربة صاروخية أمريكية استهدفت سيارتين كانتا تقل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بالإضافة إلى أبومهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي بالعراق.

وأوضح السفير الإيراني قائلا وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: “حوالي الساعة الواحدة صباحا من اليوم الجمعة، تعرضت السيارتين اللتين كانتا تنقلان الشهيد السليماني وأبو مهدي المهندس من مطار بغداد إلى المدينة إلى هجمات صاروخية من قبل القوات الأميركية”.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية، برقية للمرشد الإيراني علي خامنئي عين بموجبها قائدا جديدا لفيلق القدس، وجاء فيها أنه إثر مقتل سليماني، أوكل منصب قيادة قوة القدس في حرس الثورة إلى القائد العميد إسماعيل قاآني، الذي يعد من أبرز قادة الحرس الثوري في حرب السنوات الثماني بين العراق وإيران في ثمانينات القرن الماضي.

وتضمنت البرقية إشارة إلى نشاط قاآني في توسيع نفوذ بلاده في دول الجوار، بالقول إنه “كان إلى جانب سليماني في المنطقة”.

وأضافت: “الخطط هي ذاتها المعتمدة في عهد سليماني”، داعية “جميع الكوادر في هذه القوة إلى التعاون مع القائد قاآني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.