الصراط المستقيم

هل ترى بعض الحيوانات ملك الموت عند نزوله إلى الأرض؟

اعلان

كتبت / عزه السيد 

س/ هل ترى بعض الحيوانات ملك الموت عند نزوله إلى الأرض؟ 

يسأل الكثير من الناس عن هل ان بعض الحيوانات ترى ملك الموت عند نزوله إلى الأرض؟ فأجاب الشيخ عطية صقر- رحمه الله-  بأن الثابت فى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا اللَّه من فضله، فإنها رأت ملكا، وإذا سمعتم نهاق الحمير فتعوذوا باللَّه من الشيطان، فإنها رأت شيطانا”.

وأضاف فضيلته- مايو 1997- في موسوعة الفتاوى أن الثابت أيضا أن فرس أسيد بن حضير أحست بالملائكة التى نزلت تستمع إلى القراَن، فاضطربت وكادت تؤذى الولد النائم، كما رواه البخارى ومسلم. وروى النسائى والحاكم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال “إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير فى الليل فتعوذوا باللَّه من الشيطان الرجيم، فإنها ترى ما لا ترون، وأقلوا الخروج إذا هدأت الرِّجل،فان اللَّه يبث فى الليل من خلقه ما شاء” وقال الحاكم: صحيح الإسناد على شرط مسلم.

وأكد المفتي الأسبق- رحمه الله- أنه يؤخذ من هذا أن الحيوانات ترى من مخلوقات الله المغيبة عنا ما لا يراه الإنسان، لكن الربط بين حيوان بعينه وما يراه إن كان ملكا أو شيطانا يقتصر فيه على ما خبرنا به النبى صلى الله عليه وسلم بطريق صحيح، ولم أعثر على حديث يعتمد عليه فى الاعتقاد بأن الكلب يرى ملك الموت كما هو شائع بين العامة.

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق