المجتمع

شوقي : جار التعاقد على 700 ألف تابلت لطلاب الصف الأول الثانوي

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه جاري التعاقد على 700 ألف جهاز تابلت لطلبة الصف الأول الثانوي العام المقبل، مشيرا إلى أن الانجاز الذي حققه طلاب الصف الثاني الثانوي في نتائج نصف العام الدراسي الأول، يؤكد أن الوزارة بدأت عملية تصحيح المنظومة التعليمية في مصر.

وقال إن رحلة بناء التعليم المصري الجديد بدأت منذ 3 سنوات، مشيرا إلى أن التعلم ما هو إلا رحلة حياة تبدأ بانتهاء المراحل الدراسية المختلفة وبعد ذلك يكون والاتجاه إلى الحياة العملية، معربا عن سعادته لاختيار البنك الدولي مصر لتنظيم هذا المؤتمر لعرض تجربتها الجديدة المتعلقة بنظام تطوير التعليم، على الدول العربية والإفريقية المشاركة في هذا المؤتمر .

وأوضح أن ما يحدث في المرحلة الثانوية من استخدام التكنولوجيا الجديدة ونظام الامتحانات التي يعتمد على الفكر ما هو تحضير لرحلة الحياة لم يمكن لأحد تخيلها، مؤكدا أن التحضير الجيد هو بالمهارات وليس بالدرجات أو تنسيق الجامعات.

وقال إن رؤية القيادة السياسية في مصر منذ عام 2014 فيما يتعلق بتطوير التعليم كانت وراء التطور الكبير الذي تشهده المنظومة التعليمية، موضحا أن عملية التطوير بدأت بانشاء بنك المعرفة عان 2015 ، وفي عام 2016 تم متاقشة حلم التعليم الجديد في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، وفي عام 2017 كان هدفنا التطوير رغم المشاكل التي واجهت الوزارة من قلة أعداد المدارس، والبنية تحتية، ونقص المعلمين.

وشدد على إن الوزارة بدأت العمل على 6 محاور أساسية هي نظام التعليم الجديد 2.0، المدارس اليابانية، ذوي الاحتياجات الخاصة، نظام التقييم المعدل، التكنولوجيا التطبيقية، الأبنية التعليمية.

وأضاف أنه في أغسطس عام 2017 تم البدء في وضع الإطار العام المناهج الدراسية، وتم تيسير الدمج ، كما تم إنشاء 1341 مدرسة وأكثر من 20 ألف، بتكلفة 6 مليارات جنيه

وأوضح أنه في عام 2018 تم تدريب المعلمين ، والانتهاء من الإطار العام للمناهج الجديدة وتوقيع برتوكول المدارس اليابانية، وإطلاق حقيبة التعلم الذكي وحقيبة الموهوبين لذوي الاحتياجات الخاصة، وإطلاق فكرة مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وتوقيع شراكات مع العديد من المؤسسات الدولية والمصرية لبناء المناهج التعليمية، والانتهاء من كتب رياض الأطفال والصفين الأول الابتدائي ، وتدريب 22 ألف معلم واخصائي على تقيل الاختلاف والاكتشاف المبكر وتعديل السلوك .

وقال إنه فى عام 2019 تم الانتهاء من مناهج الصفين الثاني والثالث الابتدائي، وأيضا بدء العمل في إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا استلام طلبة الصف الأول الثانوي لأجهزة التابلت، وعقد اختبار الكتروني ل 400 ألف طالب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.