تقارير وتحقيقات

تعرف على أسس إختيار الموظف المثالي

كتبت / ياسمين يحيي

 

من أكثر التحديات التي يمكن أن تقابلها الشركات والمؤسسات المختلفه هي اختيار الموظف المثالي الذي لديه كفاءة ومعايير مهنية وشخصية فيحتاج هذا الاختيار إلى دراسه عميقه ومن المعايير التي ذكرها الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية يحدد نقاط هادفه من أجل الوظيفة الشارغه

مرحلة البحث والإعلان
من أولى الخطوات التي يجب اتباعها عند البحث عن موظف مثالي ما يلي:

  • تحديد الوظيفة قبل الإعلان عن الوظيفة،
    وتحديد الواجبات والمسؤوليات والمهارات المطلوبه بالاضافه إلى وضع خطة للتوظيف وذلك بعقد إجتماع الرئيسيين والموظفين

إذا يخطط واحد من هؤلاء الموظفين والذي يفترض أن يكون مسماه الوظيفي مدير التوظيف لهذا الاجتماع، فيضع استراتيجية التوظيف ويبدأ التنفيذ.
– وضع قائمة بمجموعة من المرشحين المناسبين للتوظيف قبل الحاجة للتوظيف، وعندها ستكون الفرصة متاحةً للحصول على العدد الأكبر من الخيارات، وكلما زاد عدد المرشحين المؤهلين الذين يحتاجهم صاحب العمل زادت الفرصة للحصول على المؤهلات القصوى المرجوة.

  • إعداد إعلان التوظيف، واستقبال الطلبات، وفرز المؤهلات في جدول، فيحصل كل موظف على عدد معين من النقاط كلما زادت مؤهلاته المطلوبة، كتوفر المهارات والخبرات، وعندها سيوفر ذلك الوقت في اختصار العدد الكبير إلى قائمة قصيرة لتبدأ مقابلة أصحابها.

  • إجراء المقابلات، وهنا من الضروري اختيار لجنة موثوق بها للالتقاء بالمرشحين، فمن الممكن أن يبدو المرشح جيداً على الورق، إلا أن المقابلة ستوضح أكثر شخصيته.

  • إعداد أسئلة للمقابلة الوظيفية مع الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
  • مقابلة الموظف عاملٌ قوي وأداة رئيسة يستخدمها أصحاب العمل في التوظيف.

  • تعد أسئلة المقابلة الوظيفية المهمة حاسمة في فصل المرشحين المرغوب بهم عن المرشحين المتوسطين، ثم من هم أضعف في مؤهلاتهم وحضورهم وإجاباتهم.

  • يبدأ اختيار تلك الأسئلة وفقاً لاحتياجات أصحاب العمل واهتماماتهم، ثم متطلبات الشركة عامةً والوظيفة المقصودة خاصةً.

اختيار صاحب الخبرة، ومن يملك الرصيد الأكبر من حضور الورشات التدريبية والدورات، فهو يتمتع بالمهارات والمعرفة والقدرة على إدارة المواقف وسلامة السلوك ويتمتع بأعلى مستويات الثقة والمعرفة بالأدلة العملية والعلمية حول معلوماته.
– التواصل مع المرشحين الذين أعلنوا عن حاجتهم لوظائف عن طريق المواقع الإلكترونية، وهذه فرصة للاطلاع على أكبر عدد ممكن من الخيارات.

  • يمكن الاستعانة بنماذج الأسئلة العامة التي تعتمد في أي مقابلة وظيفية.
  • التحقق من صحة الوثائق والشهادات التي يقدمها المرشح للوظيفة بالعودة لمواقع العمل السابقة، والمسؤولين السابقين، ودوائر إصدار شهادات المؤهلات العلمية، وسجلات التوظيف والتواصل بأماكن الوظائف السابقة التي تم العمل بها، والتحقق من السجل الأمني وعدم وجود سوابق لمحاكمات أو مخالفات.
  • الاتفاق بمهارة حول المرتب الشهري، أو النسبة، والتعاقد رسمياً وفق نماذج التعيين المعتمدة في الشركة.

  • إجراء اختبار لقياس المهارات المطلوبة عند المرشحين، وعدم التقييم حسب السيرة الذاتية فقط، واختيار المرشح الذي يتمتع بثقة كبيرة في النفس، بالإضافة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار رأي الرؤساء السابقين للمرشح، ومعرفة مدى نجاحه في التعامل معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.