تقارير وتحقيقات

تحذير منظمة الصحة العالمية : إنتقال فيروس “كورونا” بلمس العملات الورقية

كتب الدكتور / محمد النجار

كشفت “منظمة الصحة العالمية” في موقعها أن فيروس كورونا قد يتم انتقاله عبر العملات الورقية المتداولة ، وأن الفيروس قد يبقى أياماً عدة على سطح العملة الورقية ، لذا تنصح “منظمة الصحة العالمية” جميع المتعاملين بالعملات الورقية بغسل اليدين مباشرة بعد لمس تلك العملات ، لأن “كورونا” قد ينتقل عبرها من شخص إلى آخر.
وقال أمس الثلاثاء 3مارس2020م متحدث منظمة الصحة العالمية لصحيفة “الديلي تلغراف” البريطانية: “إن الأموال تتنقل بين أيدينا بشكل متكرر ويمكن أن تلتقط كل أنواع البكتيريا والفيروسات، لذلك ننصح الجميع بغسل أيديهم بعد التعامل بها، وتجنب لمس وجوههم عندما يكون ذلك ممكنًا، للحد من مخاطر انتقال العدوى”.. حسب تعبيره.
وحسب 22 دراسة سابقة لفيروسات مماثلة أظهرت شبه تأكيد بأن الاجسام الملوثة بالفيروس تظل 9 ايام قابلة لنقل العدوى للأخرين في درجة حرارة الغرفة ،وقد يتم ازالته باستخدام المطهرات والحرارة المرتفعة.
تعقيم العملات الورقية
وتم عقد مؤتمر صحفي لمسئولين عن البنك المركزي الصيني ذكروا أن البنك بدأ استخدام الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة المرتفعة لتعقيم الاوراق المالية وتطهيرها وتعقيمها، ثم عزلها في محجر خاص لمدة 14 يوما قبل إعادة تداولها.
وتتخذ كوريا الجنوبية نفس الاجراء في تطهير وتعقيم الاوراق المالية .
و في مقاطعة “هوبي”، البؤرة الرئيسية لتفشي الوباء اصدر البنك المركزي الصيني أوراقا مالية معقمة بقيمة 4 مليارات يوان صيني تعادل (53 مليون يورو) .
روسيا وفيروس كورونا :
أصدرت “الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك” تحذيرا ملخصه أن الأوراق المالية من أكثر الوسائل الشائعة لانتقال العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا التي يمكن بقاء فيروسها على العملة الورقية لمدة أسبوعين، وأن عدوى الاصابة قد تنتقل عند استلام الاوراق النقدية سواء كانت عبر ((الخزينة أو عبر أجهزة الصراف الآلي)).
وقد نصحت الهيئة الروسية لحماية المستهلك الروسي بالابتعاد تماماً عن “المضادات الحيوية” لأنها في الواقع لا تفيد في مكافحة العدوى الفيروسية. وأنمت يتم ذلك بغسل اليدين بشكل جيد بعد تداول ولمس الاوراق النقدية .
ونحن نؤكد على الجميع بضرورة الاهتمام بالنظافة العامة وغسل اليدين بشكل مستمر ، والابتعاد عن الاماكن المزدحمة واستخدام المناديل الورقية والتخلص منها بعد استخدامها اولا بأول .
ندعو الله ان يكفنا هذا الفيروس وكافة الامراض وكل عالمنا العربي والاسلامي بل والبشرية اجمع .

4 مارس2020م الاربعاء 10 رجب1441هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.