البحث العلمى

أحدث رسالة من كلية علوم الأسكندرية فى تخصص علم الطحالب ( 2 )

اعلان

 

كتبت / أ.د.نادية حجازي نعمان

الثلاثاء 17/ مارس/2020

تمكن الباحث محمد صلاح شويرب من إتمام رسالته للحصول على درجة الماجستير فى النبات – طحالب بعد خمس سنوات من البحث المتواصل تحت إشراف الأستاذة الدكتورة نادية حجازي نعمان أستاذ علم الطحالب بكلية العلوم جامعة الأسكندرية  والدكتور أمين قاسم والدكتورة وفاء عبد العزيزالمدرسين لعلم الطحالب بعلوم الأسكندرية .

وقد قام الباحث بإستخدام الكتلة الحيوية الطازجة والجافة للطحالب البحرية Ulva lactuca   و  Corallina officinalis  لدراسة مقدرتهما على إزالة الرصاص والنحاس والكوبالت والزنك من المحاليل المائية. وقد تم الوصول إلى النتائج التالية:

  1. 1. كان ترتيب إزالة المعادن المدروسة بواسطة كلا الطحلبين كالآتى:

الرصاص > النحاس > الزنك > الكوبالت

  1. 2. كشف المجهر الإلكتروني للتركيب الخلوى الدقيق لخلايا الطحلبين موضع الدراسة أن الرصاص والنحاس والكوبالت والزنك أثرت على كل من الطحالب في عدة جوانب مثل جدار الخلايا ، البلاستيدات الخضراء ومكونات الخلية.
  2. 3. أظهرت النتائج أن 20 جم / لتر من كل كتلة جافة من الطحالب كافية للحصول على أقصى كفاءة لإمتصاص المعادن الثقيلة.
  3. 4. بشكل عام ، يمتلك Corallina officinalis إمكانية إزالة أكبر للرصاص والنحاس والكوبالت ولكن Ulva lactuca يمتلك إمكانية أكثر لإزالة الزنك.
  4. 5. توصلت الدراسة فى النهاية إلى أنه يمكن إستخدم الكتلة الحيوية للطحلبين Ulva lactuca و Corallina officinalis لإمتصاص العناصر الثقيلة من المحاليل المائية، نظراً لكونها صديقة للبيئة؛وغير مكلفة ؛وفعالة لإزالة تلك العناصر؛خاصة تلك المستخدمة فى هذه الدراسة وهى : الرصاص والنحاس والكوبالت والزنك.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق