احدث الاخبار

وزير الري السوداني يكشف 5 أسباب لتأييد السودان لسد النهضة

 

كشف ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني عن أسباب تأييد السودان لسد النهضة الإثيوبي.وقال في تصريحات للصحفيين اليوم الاربعاء 8 ابريل 2020 ونشرتها صحيفة الشروق المصرية إن إيجابيات سد النهضة على بلاده أكبر من سلبياته، وإن السودان يسعى من خلال المفاوضات الثلاثية التي تضم مصر واثيوبيا  إلى تقليل السلبيات وتحويلها إلى فوائد.

وعدّد عباس في تصريحاته أهم 5 إيجابيات للسودان في سد النهضة وهي : الاستفادة من حقوقه المائية، وتوفير مياه لتوسيع رقعة الزراعة المروية، وزيادة التوليد الكهرومائي، وتفادي الفيضانات المدمرة، وتوفير التكاليف الهائلة لإزالة الأطماء من قنوات الري.

وأضاف: أما في مجال تقليل الآثار السالبة، فهنالك الخطط الخاصة بتحويل مساحات الري الفيضي إلى ري دائم بالإضافة إلى تعزيز الملاحة النهرية من نقل وسياحة وغيرها.

وتوقع وزير الري السوداني استئناف مفاوضات سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة، مضيفًا أن جائحة كورونا وتحديد شروط السفر بما تساهم في بعض التأخير، معربا عن أمله في أن يبدأ الملء بعد الوصول لاتفاق وتوقيعه من قبل الأطراف الثلاثة.

وأوضح عباس، ردا على أسئلة الصحفيين، أن المفاوضات لم تنهار وإنما طلبت إثيوبيا إعطائها فرصة لإجراء بعض المشاورات الداخلية، مؤكدا أنها قطعت شوطا كبيرا وتبقى القليل الذي يحتاج لحسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.