سياحة و سفر

(نفس الصحراء ) عمل فني في صحراء مصر لفريق نسائي من أثينا

وذكر تقرير لشبكة سي ان ان أنه في عام 1995، انضمت الفنانة داناي ستراتو إلى المصممة الصناعية ألكساندرا ستراتو، والمهندسة ستيلا كونستانتينيديس، لتكوين فريق فنيّ يُدعى “D.A.ST. Arteam”.  ومعاً، كوّن هذا الفريق، الذي يتكون من نساء نشأن في العاصمة اليونانية أثينا، عملاً فنياً يخطف الأنفاس في الصحراء الكبرى بالقرب من مدينة الجونة المصرية.

ويُشار إلى هذا العمل الفني، الذي اكتمل في 7 مارس عام 1997، باسم “نَفَس الصحراء”، وهو عبارة عن دوامة تتكون من تقعرات ونتوءات بارزة مخروطية الشكل.

وفي حديثها مع موقع CNN بالعربية، أشارت المصممة ألكساندرا ستراتو إلى أن هذا العمل الفني الأرضيّ تجذّر من رغبة أفراد الفريق في العمل في الصحراء، فقالت: “كانت الصحراء مكاناً يختبر فيه المرء اللانهاية”.

وكان الشكل المخروطي والتكوين الطبيعي للرمال مادة مهمة لانطلاق هذا المشروع.

وخلال العمل عليه، أزاح الفريق 8 آلاف متر مكعب من الرمال لتكوين أشكال مخروطية ممتلئة وفارغة تُكوّن خطّين لولبيين يبتعدان عن مركز مشترك بينهما.وعلى مساحة تبلغ 100 الف متر مربع .

ومع أن العديد من الفنانين يبتكرون مختلف الأعمال بهدف أن تصبح خالدة، إلا أن هذا ليس الهدف من “نَفَس الصحراء”، فقالت ستراتو: “كان هدفنا أن تعكس الظروف الطبيعية مرور الوقت على العمل”.

ويحرص الفريق على زيارة العمل الفني الذي تركوه خلفهم في مصر بشكل منتظم، إذ أنهم تفقدوه في 1998 بعد عام من إكماله، ثم مجدداً في أعوام 2005، و2011، و2014.

فريق العمل الفني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.