احدث الاخبار

نقابة الأطباء تطالب بسرعة صرف مستحقات الفرق الطبية وتوفير عزل صحي لهم

 

كتبت عبير علي

في ظل إنتشار جائحة فيروس كورونا المستجد و الذي أثر على كل نواحي الحياة على الكرة الأرضية، حرصت حكومات الدول المختلفة على تقديم كافة أوجه الدعم المعنوي والمادي للفرق الطبية و العاملين بالمستشفيات كونهم الخط الأول في مكافحة الفيروس و الأكثر عرضة للإصابة من تعاملهم مع المرضى.

و ذكر بيان لنقابة الأطباء أن مصر كانت من تلك الدول وبالأخص بعد توجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بتوفير سبل الوقاية و إجراء التحاليل و صرف مكأفات إضافية للعاملين بالمستشفيات ، إلا أنه للأسف الشديد فسر المسوؤلون بوزارتي الصحة والمالية تلك التوجيهات على النحو الخاطيء مما أدى إلى نتيجة مضادة لتوجيهات رئاسة الجمهورية،و خلصت إلى الإنتقاص من حقوق هولاء العاملين و ليست الإضافة إليها ، و تتمثل في الآتي :-

1-    بعد إعلان وزيرة الصحة و السكان و مسوؤلي إدارة الرعاية الحرجة بوزارة الصحة للفريق الطبي و العاملين بمستشفيات العزل عن صرف مكأفاة لهم عن عملهم بتلك المستشفيات مقدارها 20000 جنيه( عشرون الف جنيه) مقابل عملهم و إقامتهم المتواصلة بتلك المستشفيات لمدة 14 يومًا يعقبها حجر صحي لهم لمدة 14 يومًا أخرى، إلا أنه مؤخرًا تم إبلاغهم بعدم صرف هذه  المكأفاة و أن ما سيتم صرفه عن تلك الفترة 4900 جنيه فقط للمخالط المباشر و 2450 جنيه فقط للمخالط الغير مباشر للمرضى ، فضلًا أنه بجميع مستشفيات العزل المخصصة لم يتقاضي أيًا من الفريق الطبي و العاملين بها أية مستحقات عن التعامل مع مرضى كورونا منذ بداية عملهم، سوى مستشفى النجيلة الذي كان الصرف الوحيد بها عن الفترة من أول فبراير حتى منتصف نفس الشهر.

2-    الفريق الطبي و عدده 14 فرد،و الذي أقام مع نزلاء المركب السياحي بالأقصر منذ 6 مارس الماضي لمدة 14 يومًا و قام بسحب العينات، لم يتقاضى أية مستحقات عن هذا العمل.

3-    مستشفيات حميات العباسية و صدر اسيوط و صدر دمنهور و المخصصة لإستقبال الحالات المشتبه بها و فرزها، و التي وصلتنا الشكاوى منها حتى تاريخه لم يتقاضوا أية مستحقات عن تعاملهم مع المرضى المشتبه بهم.

4-    يرفض المسوؤلون تسليم تقرير كتابي بنتيجة تحاليل عينات العاملين المخالطين للمرضى بمستشفيات العزل بعد إنتهاء فترة عملهم بها ،و يتم إبلاغهم بالنتائج شفويًا مما يثير الشك في إجرائها بالفعل.

5-    لا يتم توفير أماكن للحجر الصحي للعاملين بعد إنتهاء مدة عملهم بمستشفيات العزل، مما يكون الحجر الصحي بمنازلهم عرضة لإنتقال عدوى لذويهم خاصة و هم ليسوا متأكدين من نتائج تحاليلهم التي يتم إبلاغهم بها شفويًا.

وأوضحت نقابة الأطباء في بيانها أنها قدمت تلك الشكاوى بتفاصيلها إلى رئاسة الجمهورية و هيئة الرقابة الإدارية ورئيس مجلس الوزراء و وزير المالية و رئيس مجلس النواب ووكيله و رئيس لجنة الصحة و خمسة و عشرون عضوًا في لجان مختلفة . إضافة إلى وزيرة الصحة و مساعديها ورئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة ، و أنوه أنه قام بالفعل الرد من شخصية ذات منصب مسوؤل بالهيئة الرقابية بالتدخل لحل تلك المشاكل، و نرجوا أن تراقب الحكومة فعليًا تنفيذ توجيهات المؤسسة الرئاسية بتقديم كل سبل الدعم للفريق الطبي و جميع العاملين بقطاع الصحة .

حفظ مصر و شعبها من كل سوء

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.