تقارير وتحقيقات

في ذكرى رحيله..لماذا فضل الأبنودي ماجدة الرومي عن عبد الحليم ؟

كتبت / فرناس حفظي

 

تحل اليوم الذكرى الخامسة لرحيل أحد أهم شعراء العامية المصرية الشاعر “عبد الرحمن الأبنودي” أو كما يطلق عليه (الخال).

ولد الأبنودي في 11 أبريل 1939، بقرية أبنود بمحافظة قنا بصعيد مصر، وكان والده يعمل مأذونا شرعيا وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديدا في شارع بني علي حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها.

ولذا كانت السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد أهم أعماله، ومن أشهر كتبه (أيامي الحلوة)، ومن أهم دواوينه الأرض والعيال، الزحمة، جوابات حراجي القط، أحمد سماعين، الفصول، بعد التحية والسلام وغيرها..

كما كتب الأبنودي العديد من الأغاني لأهم المطربين ومنهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ (عدى النهار، أحلف بسماها وترابها، المسيح، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، راية العرب، صباح الخير يا سينا)..

وكتب (الخال) أغاني للمطربة فايزة أحمد ومحمد رشدي والفنانة شادية و وردة الجزائرية ومحمد قنديل والفنان محمد منير ومروان خوري.

ليس هذا فحسب فقد أبدع الأبنودي في كتابة أغاني و حوار فيلم “شئ من الخوف” الذي كان بطولة الفنان محمود مرسي والفنانة شادية وإخراج حسين كمال، حيث جعل عبد الرحمن الأبنودي الفيلم في إطار الملحمة الحقيقية.

كما تميز الحوار في خلق حالة بسيطة للفيلم تناولها الجمهور دون أى تعقيد أو فلسفة ، ويعود ذلك لأن الأبنودي هو في الأساس ابن القرية الذي استطاع أن يصنع شخصيات الرواية من لحم ودم على الشاشة.

كما يروى عن الشاعر عبد الرحمن الأبنودى، أن أول خلاف حدث بينه وبين العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ كان بسبب أغنية “أنا كل ما أقول التوبة” بسبب شكل اللحن الذي شعر أنه إهانة للتراث، بالإضافة إلى طريقة نطق عبد الحليم لبعض حروف الكلمات، لأن الأغنية كانت من الفلكلور المصري باللهجة الصعيدية.

وقد صرح الأبنودي بذلك في لقاء مع الإعلامية منى الشاذلي والمطربة ماجدة الرومي، وقال أنه أحب أغنية “أنا كل ما أقول التوبة” من الفنانة ماجدة الرومي أكثر من عبد الحليم حافظ، لأنه حينما غناها كان متوترا للغاية، لأنها كانت مرحلة مختلفة وجديدة عن الأغنية الكلاسيكية.

وأضاف الابنودي أيضا أنه بالرغم من غناء حليم للأغنية أكثر من مرة، إلا أنه لم يسترد هدوءه المتعارف عليه.

وتابع قائلا” أن هذا الهدوء لم يسترد إلا مع الفستان الأسود في جرش” قاصدا المطربة ما جدة الرومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.