الفن والثقافة
قصر البارون إمبان : العودة الى الحياة من جديد .. صور..
كتب / محمود حسن
الثلاثاء 30 يونيو 2020
قصر البارون امبان
( Le Palais Hindou) هو قصر تاريخي مستوحى من العمارة الهندية
شيده المليونير البلجيكي البارون “ادوارد امبان” (20 سبتمبر 1852- 22 يوليو 1929 )، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشربعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس يقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديداً في شارع العروبة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة ويشرف القصر أيضاً على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.
من هو البارون امبان :
البارون : هو مهندس ومؤسس مشاريع ومالي وصناعي من أثرياء بلجيكا .
منحه ملك فرنسا لقب بارون تقديرا لمجهوداته في إنشاء مترو باريس. إمبان كان رحال
وصل البارون “إمبان” إلى القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر، بالتحديد بعد عدة سنوات من افتتاح قناة السويس
ولم تمضِ أيام حتى عشق الرجل مصر واتخذ قراره بالبقاء فيها حتى وفاته. وكتب في وصيته أن يدفن في أرضها حتى ولو وافته المنية خارجها.
وكان طبيعياً على من اتخذ مثل هذا القرار أن يبحث له عن مقر إقامة دائم في المكان الذي أحبه.
وكان أغرب ما في الأمر هو اختيار البارون “إمبان” لمكان في الصحراء، بالقرب من القاهرة.
عرض البارون إمبان على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم (هيليوبوليس ) واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث أن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات، وحتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر في إنشاء مترو وكلف المهندس البلجيكي “أندريه برشلو ” الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة، كما بدأ في إقامة المنازل على الطراز البلجيكي الكلاسيكي بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم حدائق، وبني فندقاً ضخماً هو فندق هليوبوليس القديم الذي ضم لاحقاً إلى قصور الرئاسة بمصر وأصبح حالياً المقر الرسمي لرئيس الجمهورية تحت اسم “قصر الاتحادية”.
قرر البارون إقامة قصر خاص به، استلهمه من معبد أنكور.وات في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية. صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل Alexandre Marcel وزخرفه جورج لويس كلود Georges Louis Claude، اكتمل البناء عام 1911. صمم القصر بحيث لا تغيب الشمس عن جميع حجراته وردهاته.
استخدامات القصر قبل الترميم
لم يفتح القصر إلا مرات معدودة المرة الأولى عندما وضعت الحراسة على أموال البلجيكيين في مصر عام 1961
ودخلت لجان الحراسة لجرد محتوياته، والمرة الثانية عندما دخله “حسين فهمى” والمطربة “شادية” لتصوير فيلم الهارب
والمرة الثالثة عند تصوير أغنية للمطرب محمد الحلو بطريقة الفيديو كليب
أما الرابعة فقد تمت بطريقة غير شرعية إذ أن بسبب إغلاقه المستمر نسج الناس حوله الكثير من القصص الخيالية
ومنها أنه صار مأوى للشياطين حيث استهدفه شباب لإقامة حفلا صاخبة انتهت بقضية جنائية
شغلت الرأي العام المصري في عام 1997، أما المرة الخامسة فكانت عندما دخل القصر ” احمد حلمى .ومنة شلبى ” في فيلم آسف على الإزعاج. كذلك دخله “محمد سعد” لـ تصوير بعض مشاهد فيلمه حياتى مبهدلة
و تستطيع مشاهدة بعض المشاهد في الفلم الجديد وايضا عند تصوير فيديو كليب “أول مرة” لدنيا سمير غانم ومحمد حماقي من مسلسل لهفة.
التصميم
استلهم تصميم القصر من معبد أنكور.وات في كمبوديا ومعابد ومعابد أوريسا الهندوسية.
فشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج ينتشر في الداخل والخارج، والنوافذ المصنوعة على الطراز العربي ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية وبوذية يضم القصر تماثيل وتحفاً نادرة مصنوعة بدقة بالغة من الذهب والبلاتين والبرونز، بخلاف تماثيل بوذا والتنين الأسطورى، كما يوجد داخل القصر ساعة أثرية قديمة توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة. صنعت أرضيات القصر من الرخام والمرمر الأصلي المستورد من ايطاليا وبلجيكا، كما تنتشر الزخارف على جدران القصر الخارجية.
يقع القصر على مساحة 12.5 ألف متر وهو مكون من طابقين ويحتوي على سبع حجرات. الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات اثنان منها للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو ، أما الطابق العلوي فيتكون من أربع حجرات للنوم وكل حجرة ملحق بها حمام. وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم. بجانب برج كبير شيد على الجانب الأيسر يتألف من أربع طوابق يربطها سلم حلزوني تتحلى جوانبه الخشبية بالرخام، وعلى درابزين (سور) السلالم نقوش من الصفائح البرونزية مزينة بتماثيل هندية دقيقة النحت.
صمم القصر بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته وردهاته، واستخدم في بنائه المرمر والرخام الإيطالي والزجاج البلجيكي البلوري الذي يرى من في الداخل كل من في الخارج، كما أن البرج الخاص به على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح لمن يجلس به أن يشاهد ما حوله في جميع الاتجاهات. وحول القصر حديقة فناء بها زهور ونباتات نادرة كما يوجد بالقصر نفق يصل بين القصر والكنيسة العريقة “كنيسة البازيليك” الموجودة حتى الآن.
الطابق الأول
يتكون الطابق الأول من صالات ضخمة تحتوي على عدد كبير من الأبواب والشرفات. وفي قاعة المائدة توزعت رسوم مأخوذة من أعمال مايكل اَنجلو ودافينشى وراميرانت . وحمل كل ركن من أركان الأربعة عموداً يحمل تمثالاً رفيع الصنع من التماثيل الهندية الثمينة.
أما البدروم (السرداب)، فيضم مجالس واسعة، وأماكن إقامة الخدم، وأفراناً ضخمة، ومغاسل رخامية وتتصل غرفة بحجرة الطعام عن طريق مصعد مصنوع من خشب الجوز· وعن طريق السلم الرخامي المزين بدرابزين محلى بتماثيل هندية صغيرة دقيقة الصنع يصعد إلى الطابق الثاني.
الطابق الثاني
الطابق الثاني من القصر يتألف من صالة كبيرة وأربع غرف نوم واسعة أرضياتها من الباركيه ولكل منها حمامها الخاص الذي تكسوه بلاطات من الفسيفساء ذات الألوان الزرقاء البرتقالية والحمراء في تشكيلات لونية متناسقة.
تطل حجرات الغرف الأربعة على الشوارع الأربع المحطية بالقصر من اتجاهاته الأربعة وهي شارع العروبة وابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق. وملحق بتلك الغرف شرفات غطيت أرضيتها بالفسيفساء الملونة، كما توجد بكل شرفة مقاعد ملتوية تحيط بها التماثيل من كل جانب.
سطح القصر
أما سطح القصر فهو أشبه بمنتزه استخدم في بعض الحفلات التي يقيمها البارون، وجدران السطح عليها رسوم نباتية وحيوانية وكائنات خرافية، ويصعد إليه بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر.
التماثيل
معظم التماثيل الموجودة بالقصر جلبها البارون من الهند، كما يوجد عدد من التماثيل أوروبية الطراز المصنوعة من الرخام الأبيض، وهي ذات ملامح رومانية تشبه فرسان العصرين اليونانى والرومانى. وقد كشفت أبحاث أحد المتخصصين في مجال الفنون التشكيلية عن أصول هذه التماثيل وأهميتها المتحفية الكبيرة، كما كشف عن بعض التماثيل التي كانت موجودة قديماً بالقصر والتي لم تعد موجودة حالياً بالإضافة إلى تماثيل لراقصات يؤدين حركات تشبه حركات راقصات الباليه بالإضافة إلى تماثيل الأفيال المنتشرة على درجات القصر، وعلى شرفات أبوابه زخارف إغريقية دقيقة الصنع.
كان هكذا
واصبح
الماضى
الحاضر
المصادر
- قصر البارون واقع أسطورى مرعب مقال ل حنان سرور 7 مارس 2016 على موقع واى -باك مشين
- مصطفى; والتوزيع, الرواق للنشر (2018).هوامش التاريخ. الرواق للنشر والتوزيع
- قصر البارون امبان تاريخ:12 أبريل ، 2012. تاريخ الوصول 4 سبتمبر، 2013. نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2013 على موقع واى -باك-مشين