احدث الاخبار

وزير الخارجية يؤكد لنظيره الهندي أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع بين مصر والهند

كتب – وليد على

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطى، خلال اتصال هاتفي أجراه، اليوم السبت 3 اغسطس ، بنظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكر، اهتمام القيادة السياسية المصرية بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وذكر السفير أحمد أبو زيد المُتحدث الرسمي ومُدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة أن وزير الخارجية قدم التهنئة، خلال الاتصال، لنظيره الهندي بمناسبة فوز ائتلاف الحزب الحاكم الهندي في الانتخابات البرلمانية التي عُقدت خلال شهر يونيو الماضي، مثمناً العلاقات الثنائية المُتميزة التي تجمع بين مصر والهند في عدد كبير من المجالات.
وتطرق عبد العاطي، خلال الاتصال، إلى اللقاءات المتعددة التي جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء الهند نارندرا مودي خلال الفترة الماضية، والتي كُللت بالوصول بالعلاقات بين مصر والهند إلى مستوي “الشراكة الاستراتيجية”، وعكست بصورة كبيرة تشابه المواقف السياسية والأولويات التنموية لدي الجانبين.
واستعرض وزير الخارجية أهم مجالات التعاون المشترك التي شهدت نمواً ملحوظاً خلال الآونة الأخيرة بين البلدين، وفي مُقدمتها مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية، والطاقة الجديدة والمتجددة، فضلاً عن تدشين شركة مصر للطيران لخط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي، معربا عن التطلع إلى الاستمرار على ذات الوتيرة من التعاون في المستقبل.
وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية أعرب أيضا عن تطلع مصر للمشاركة في جلسة وزراء الخارجية في النسخة الثالثة من قمة الجنوب الافتراضية، والمُقرر عقدها خلال الشهر الجاري، مثمناً حرص الهند علي التعاون والتنسيق بين دول الجنوب حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.. ونوه بتطلع مصر لاستمرار هذا التعاون في ضوء عضوية الدولتين في تجمع “البريكس”، ومشاركة مصر في أعمال قمة العشرين المُقرر عقدها خلال شهر نوفمبر المُقبل في البرازيل.
وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن وزير الخارجية الهندي، من جهته، هنأ الوزير بدر عبد العاطي بتوليه مهام منصبه الجديد، وكذا بمناسبة الاحتفال بذكري ثورة 23 يوليو المجيدة، معربا عن تطلع الجانب الهندي لاستمرار الوتيرة المتنامية للتعاون الثنائي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، والدفع بتلك العلاقات إلى آفاق أرحب.
كما أعرب وزير الخارجية الهندي عن تقدير بلاده الكبير لمشاركة الرئيس السيسي كضيف شرف في حفل يوم الجمهورية الهندي عام 2023، بما يؤكد علي أهمية وخصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين.
وفي نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على تكثيف وتيرة التنسيق والتشاور بينهما خلال الفترة المقبلة، وعقد لقاء ثنائي في أقرب فرصة، سواءً في القاهرة أو نيودلهي أو على هامش فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.