أراء وقراءات

يا ثقافة يا

بقلم الفنان / أمير وهيب 

* سهل انك تشرح معنى كلمة ” التعليم ” وسهل على المتلقي فهمها ولكن هناك صعوبة في شرح كلمة ” الثقافة ” وصعوبة على المتلقي فهمها.

لان نظريا ، يمكن ، كما هو شائع ، كتابة معنى الثقافة باستفاضة ، كل شخص على حسب تعليمه و إدراكه معنى الثقافة حتى يصل الي منطقة في معنى الثقافة يبدأ معها بالتوقف عن الاستكمال لما يتضمنه مجتمعه من أخطاء في الممارسة و السلوك سوف يضطر إلي المواجهة التي تضره اجتماعيا ، أو ، أن يستمر في الشرح مع التضليل حتى يتجنب فضح مجتمعه و هو ما يحدث في مصر عمليا ، و هو أن في شرح الثقافة لا تستكمل عملية الشرح كاملة خاصة فيما يتعلق ب ” الموروث الشعبي ” و هو مصطلح إذا لم يستكمل شرحه يظل غامض أو يستبدل ب التضليل في الشرح.

* ثقافة ، يعني ” طريقة تفكير ” وما يترتب عليه من فعل وسلوك واداء يتدخل فيه التكوين الطبيعى من ميلاد الإنسان وما يحمله من صفات وراثية ثم نشأته و مناخ البلد الجغرافي البيئي و ما يكتسبه من تعليم و مهارات و عادات هذه البلد ، و بعد كل هذا يبدأ هذا الإنسان في التطبيقات العملية.

* و بعد أن تأملت سلوك شعب مصر ، بشكل عام ، لاحظت قائمة من الأخطاء المفزعة هي في حقيقة الأمر موبوءات وهي جوهر ثقافة المصريين ويجب التصدي لها و بكل حزم و مسحها من ذهن المصريين إذا كانت هناك رغبة لكي يعيش المصريين محترمين ذو كرامة و وطنية :

* ١ –  الإنسان المصري ليست لديه الرغبة في التعليم و عدم الرغبة في العمل ، هذه ” ثقافة “.

* ٢ – الميل إلي ” الانتقام ” بكافة أشكاله و انواعه و درجاته حتى نصل إلي مرحلة القتل و الشهيرة ب ” الأخذ بالثأر ” ، هذه ثقافة.

* ٣ – الميل إلي ” الفهلوة ” كمنهج عام لتأدية أي عمل أو مهمة وليس بالضرورة المعرفة والخبرة ، هذه ثقافة.

* ٤ – العمل يعني ” فلوس ” ، لذلك البحث عن الفلوس والحصول عليه بأي طريقة هو العمل.ومن معه فلوس لا يعمل ومنتشرة بين فئة الصنايعية.هذه ثقافة.

* 5 – قهر الانثى ، ختان و زواج اطفال و حجاب و نقاب اي طفلة رضيعة أو امرأة و ما يستتبعه من نزول السيدات بالملابس البحر للاستحمام.هذه ثقافة.

* 6 – اختزال الوطنية في مبارة كرة قدم فقط يكون المنتخب المصري طرف فيها و ساعد على ذلك المشهد الشهير في فيلم الإرهابي الذي جمع أطياف الشعب المصري.هذه ثقافة.

* 7 – تحويل كل ما هو اوروبي و امريكي من أفعال و سلوك و بشكل مباشر إلي المجتمع المصري دون وعي مما يصعب فهمه على الغالبية من المصريين و اشهر مثال له ما يشابه كثيرا في الحياة العملية ، مشهد من فيلم سيدة القصر حينما طلب استيفان روستي الرقص مع فردوس محمد فلم تفهم ماذا يريد لأنها فلاحة.هذه ثقافة.

* 8 – استباحة السرقة و التسول و قبول التبرعات و المعونات بكافة أشكالها و انواعها.هذه ثقافة.

* القائمة طويلة جدا من الأفعال الفاضحة ، في مصر ، و ثقافة المصريين ، التي يخجل أي مثقف أن يشرحها في محاولة لالغائها لأن المصريين ارتضوا و استسلموا لقوى خارجية سلبت عقلهم و هويتهم حتى يعيشوا في فقر و استدانة.

أمر مضحك جدا

*  لذلك الكلام عن الثقافة من خلال المعرفة و التعليم و ترديد كلمات أوروبية و أمريكية و تقليدهم و اقتباس أعمالهم و مصطلحاتهم و اسماء اختراعتهم و ليس لها مرادف في اللغة العربية للمصريين الذين يعيشون في كل هذه الموبوءات هو أمر مضحك جدا ، من عينة اوبرا و سيمفونية و اوركسترا و كونشيرتو ثم يظهر صحفي اخر يكتب عن شكسبير و كانط و نيتشه لناس لا تقرأ هو أمر يستدعي التدخل العاجل للسيطرة على هذه المساخر و إعادة تربية و تعليم الإنسان المصري على أسس سليمة و تغيير طريقة تفكيره بحيث أنه يتعلم و يبدع و ينتج في الإطار السليم المجدي مما يرفع من شأنه و يزيد نسبة الشعور بالكرامة و الوطنية.

*  إذا كنت لا تعلم ما هي الثقافة فأنت تعلم الٱن ما هي الثقافة و الاستمرار على أن الثقافة هي مكتبة ومسرح ومعرض فن تشكيلي وكل من هب و دب يقوم بتوجيه ” وزير الثقافة ” لكي يقوم بالاهتمام بالفلاحين في الأرياف على أن من حقهم أن يستمتعوا ب ” اوبرا ” في قريتهم هذا الكلام هو مغالطة و مؤاخذة للصحفي و للوزير.

* مستوى المصريين في مادة الثقافة لا يختلف عن أي مستوى مادة اخرى ، نحن أمام شعب ضعيف في معظم المواد ، مثل أي تلميذ خائب.

* كتبت لكم 8 بنود لتصحيح واستعدال الوضع الثقافي وعلى الحكومة المصرية أن تجتهد في تنفيذها والبداية من المدرسة.

أمير وهيب 

فنان تشكيلي وكاتب ومفكر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.