السودانشئون عربية

المبعوث الأمريكي: العالم يتابع بقلق شديد تصاعد العمليات العسكرية فى الفاشر

الأمم المتحدة تحذر من خسائر كارثية فى الأرواح بسبب الجوع والنزوح

كتبت : د.هيام الإبس

أفاد المبعوث الأمريكى الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، اليوم الجمعة، بأن العالم يتابع بقلق شديد تصاعد العمليات العسكرية فى مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان.

وقال بيرييلو، فى تغريدة عبر حسابه على منصة “إكس”، إن هناك تقارير تفيد بارتكاب كل من الجيش وقوات الدعم السريع فظائع فى المدينة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تقوم بمراقبة وتوثيق التحركات العسكرية فى الفاشر وما حولها عن كثب وتسجل ما يتم ملاحظته، على حد قوله.

وذكر المبعوث الأمريكى الخاص إلى السودان أن قوات الدعم السريع تحتاج إلى سحب قواتها الآن، فيما يجب على القوات المسلحة أن توقف قصفها الواسع النطاق على المنطقة، بحسب ما أفاد.

وأوضح بيرييلو أن المدنيين فى دارفور يعانون بالفعل من مستويات غير معقولة من العنف، مشيراً ، إلى أنهم لا يزالون فى مرمى المجاعة.

وأكد على ضرورة أن يلتزم كل من الجيش وقوات الدعم السريع بوقف إنسانى لإطلاق النار.

وتحاول قوات الدعم السريع السيطرة على مدينة الفاشر التى تعتبر مركزاً للمساعدات الإنسانية فى الإقليم، وتسيطر قوات حميدتى على أربع ولايات فى إقليم دارفور من أصل خمس.

وتمكنت القوات المسلحة، بجانب القوى المتحالفة معها، من صد مئات الهجمات التى نفذتها قوات الدعم السريع للسيطرة على المدينة خلال الأشهر السابقة.

وتفرض قوات حميدتى حصارً على الفاشر التى تعانى من تدهور الأوضاع الإنسانية.

الأمم المتحدة تحذر من “خسائر كارثية فى الأرواح

في غضون ذلك حذرت الأمم المتحدة من أن الجوع والنزوح وتفشى الأمراض يخلق “خسارة كارثية فى الأرواح “فى السودان فى ظل النزاع المسلح الدائر منذ أبريل من العام 2023 بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” فى تقرير صادر عنه اليوم، أن الأطفال يشكلون حوالى نصف الأشخاص الذين فروا من ديارهم ويفوق عددهم 10 ملايين، منذ اندلاع الصراع فى السودان العام الماضى.

وأشار التقرير إلى أن برنامج الأغذية العالمي يعمل على مدار الساعة للوصول إلى 4ر8 مليون شخص بحلول نهاية العام للتغلب على الجوع السودان، موضحا أنه ساعد منذ بداية العام 2024 وحتى الآن أكثر من خمسة ملايين شخص، بمن فيهم 2ر1 مليون فى منطقة دارفور غرب السودان.

يأتى هذا فى الوقت الذى تواصل فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) نقل إمدادات التغذية المنقذة للحياة لعلاج حوالى 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد فى السودان.

ومن المنتظر أن يستضيف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم 25 سبتمبر الجارى اجتماعا وزارياً رفيع المستوى بشأن الأزمة المتصاعدة فى السودان والمنطقة.

ولايزال النزاع المسلح فى السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع مستمراً منذ أبريل 2023، الأمر الذى أدى إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وتشريد أكثر من 10 ملايين آخرين، سواء من خلال النزوح داخل البلاد أو اللجوء خارجها، وفقا لتقارير أممية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.