شئون عربيةلبنان

كاتب صحفي بريطاني: نتنياهو غير متزن وخارج عن السيطرة وهدفه البقاء في السلطة ويجب وقفه 

امريكا تعارض الغزو الاسرائيلي البري للبنان

كتب – محمد السيد راشد

كشفت  إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس عن إطلاق 45 صاروخا من لبنان اتجاه الجليل الغربي، واعتراض بعضها وسقوط أخرى بأماكن مفتوحة لاسيما في مدينة عكا.

وقد أعلن  الجيش الإسرائيلي  في وقت سابق مواصلة شن غارات على مناطق لبنانية عدة بعد تنفيذه ليلا أكثر من 75 هجوما جويا استهدفت ما قال إنها مواقع لحزب الله.

وكانت  المقاتلات الإسرائيلية قد شنت سلسلة غارات على مناطق متفرقة جنوبي وشرقي لبنان، استهدفت بلدات عدة في البقاع الغربي والأوسط بعدما قصفت تلك المقاتلات خلال الليل عددا من البلدات في منطقتي بعلبك والهرمل.

وقال موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمعارضتها عملية برية في جنوب لبنان.

وأشارت المصادر ذاتها أن القتال الذي أدى إلى مقتل أكثر من 700 شخص في لبنان “هو حرب حتى لو لم تسمه إدارة بايدن بذلك”، مشيرة إلى أن هدف الولايات المتحدة هو “منع الغزو البري الإسرائيلي للبنان وردع إيران عن التدخل”.

وأكد المسؤولون الأميركيون أن الإيرانيين “مترددون جدا” الآن في المشاركة بشكل مباشر في القتال بلبنان.

في المقابل، قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية للجزيرة إن أي دخول بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية “لن يكون نزهة”.يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق الاثنين الماضي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، وأسفر القصف عن مقتل أكثر من 600 شخص، بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 2500 بجروح، في حين تشير تقديرات رسمية إلى نزوح قرابة 400 ألف شخص.

ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية، في مقالاً للكاتب سيامون تيسدال، كتب فيه “أن قنابل نتنياهو الفتاكة ستحول لبنان إلى غزة أخرى” داعياً “إلى إسقاطه فوراً”.

وتابع الكاتب “أن الرعب الحاصل في لبنان يُعد جريمة تضاف إلى كل الجرائم الأخرى”.

وتساءل الكاتب، هل ستتجاهل كل من بريطانيا والولايات المتحدة وكل من يُفترض أنه يهتم بحماية المدنيين، وحقوق الإنسان والقانون الدولي، ما يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي وصفه بـ “الخارج عن السيطرة”؟

وأشار الكاتب إلى أن أكثر من 41 ألف فلسطيني قتلوا ، لافتاً إلى أن القوات الإسرائيلية، قتلت 500 شخص في لبنان، الإثنين، بينهم العديد من الأطفال، بالإضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من منازلهم.

وعلق الكاتب على تصريح لنتنياهو حول ضرورة استعادة التوازن الأمني بأن “نتنياهو نفسه غير متزن”، حيث يرى الكاتب “أن توجيهات نتنياهو القطعية” لسكان الجنوب بالإخلاء الفوري، وإشارته إلى أن الهجمات الجوية الإسرائيلية غير المسبوقة ستزداد حدتها، “قد تُتبع بغزو عسكري”.

ويرى الكاتب في مقاله أنه “ما لم تنجح به إسرائيل عام 2006 لن تنجح به الآن”.

وتطرّق الكاتب إلى أنه بالرغم من 1,300 ضربة إسرائيلية على لبنان يوم الإثنين، إلا أن حزب الله يطلق المزيد من الصواريخ نحو إسرائيل، وبمدى أوسع من ذي قبل.

ويرى الكاتب أن نتنياهو” فشل بشكل ذريع” بتحقيق “هدفه الوهمي” المتمثل بتدمير حركة حماس ، وأنه”يتعمد خلق جبهة ثانية من خلال تصعيد المواجهة مع حزب الله، ملخصاً قوله إن “الحرب الأبدية تُبقي نتنياهو في منصبه وفي السلطة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.