أراء وقراءات

بناء الإنسان……المصري

بقلم /الفنان أمير وهبب

” بناء الإنسان ” ، قرأت كثيرا هذا التعبير ، بأقلام مختلفة و لم يذكر لنا واحد منهم ما هي ” طريقة ” و ” مكونات ” هذا البناء.!!!!!

اولا ، لابد أن تدرك الاسرة والدولة أنهما شركاء في عملية البناء و الدولة هنا تتمثل من خلال ٤ وزارات أساسية ولكن أن تتكلم وزارة التربية و التعليم باعتبارها المسؤولة عن عملية البناء وحدها هو دليل مبدئي على خلل في عملية البناء.

و لابد أن يكون الهدف من بناء الإنسان المصري صحيح واضح ومعلوم للجميع و هو المنافسة بالابتكار و الاختراع على المستوى الدولي.

في عالم البناء هناك مقولة شهيرة تقول ” كل عمارة هي بناء و لكن ليس كل بناء عمارة ” و المعنى واضح وهي ان البناء المعماري الصحيح له مواصفات و معايير و قياسات و باختلاف هذه الحسابات يكون البناء غير صحيح و غير مطابق للمواصفات الهندسية و غير معماري.

* كل عملية بناء تستمد موادها الخام من واقعها و موقعها الجغرافي و المعروف ب ” البيئة ” ، أي من المواد الخام الموجودة على أرضها.

* و كل بلد أرضها تحتوي على مواد خام ، مصر عندها ” رمل ” لذلك ” صب الخرسانة ” هو فعل أساسي في البناء و لكن لبنان لديها جبال تستخرج منها ” حجر ” ، امريكا عندها ” حديد ” و هكذا ، كل بلد تبني بما لديها.

* لذلك تعبير بناء الإنسان ، هو تعبير عام و يكون الصح ” بناء المصري ” ، لأن بناء المصري ، كما في العمارة لابد من ” خرسانة ”  أي ب ” مونة ” مصري ، و بمواصفات و مقاييس و شخصية و لغة ” المصري ” لأن استيراد مواد خام أجنبية لبناء مصري هو فعل تكاليفه عالية و غير صحيح.

* والتصميم وشكل المبنى المعماري يقابلها التربية المنزلية في الانسان و المونة في المبنى يقابلها التغذية في الانسان ، الأكل و الشرب. و توصيلات المبنى ، المرافق من مياة و غاز و كهرباء يقابلها في الانسان مدخلات التعليم ، و صيانة المبنى يقابلها التمرينات الرياضية و الفن للإنسان للحفاظ على اللياقة البدنية والذهنية و المعنوية.

* مع الاخذ في الاعتبار أن بناء الإنسان يشمل بناء بدني و نفسي.

* إذن و بكل تأكيد بناء الإنسان يختلف من مكان إلي اخر ، حتى داخل البلد الواحد.

* بناء الاسكندراني يختلف عن بناء الاسواني.

* إذن اول خطوة صحيحة لبناء أي إنسان هي التغذية، و كما نستخدم في البناء مواد خام من ما تطرحه الأرض كذلك أيضا عملية التغذية لابد و أن تكون من ما تطرحه الأرض من زراعة ، خضار و فاكهة ” مصري “.

* و اي ” غش ” في المونة سوف يضر تماما بعملية البناء ، و الغش في المونة في عملية البناء هو سوء التغذية في الانسان ، و سرقة المرافق في البناء هو التضليل و التحريض و الكذب في التعليم و عدم صيانة المبنى هو الحرمان من الرياضة و الفن.

* و بذلك يكون المبنى غير المطابق للمواصفات، يقابلها إنسان هو في حقيقة الأمر أقرب إلي سائر المخلوقات يعتمد على الفطرة و الغريزة في حياته. لذلك عمله ليس به ابداع و انتاجه شبه معدوم و إنجازاته تشبه انجازات خيال المٱته في تطفيش الطيور.

* إذن ، بناء الإنسان هو مسؤلية ٤ وزارات أساسية ، وزارة التضامن و الصحة و التربية و التعليم و الرياضة.

* هل وزارة الثقافة لها دور ، بكل تأكيد ” لأ ” ، لسبب بسيط و هو أن أي إنسان يمكن تعريفه على أنه ” مثقف ” هي مرحلة تبدأ بعد اتمام مراحل التعليم النظامي أما غير ذلك فتشبه إلي حد التطابق تمرين الأطفال ” حمل الأثقال ” لتقوية عضلاتهم.

* و اي أنشطة ، فنية ، من نوعية موسيقى و تمثيل و غناء هي مسؤلية المدرسة.

*  و لابد اتباع مقاييس و معايير الجودة من مكونات البناء ، و أي تقليد و اقتباس لتطبيقه على المصري سوف تكون النتائج سلبية.

بناء الإنسان......المصري 4
صورة لاطفال جنوب مصر الفقراء يبدعون في ألعابهم

* اما ما يتردد بشأن إعطاء الفرصة ل ” الابداع ” هو كلام مرسل ليس له أي معنى ، لأن عملية الإبداع تتم فعلا بين كل الناس ، في جميع الاعمار و الفئات الاجتماعية ، المتعلم و الجاهل ، الغني و الفقير ، الطفل و الشيخ.

* البناء الصحيح يشمل على مكونات ” الفن ” بكل أشكاله و ألوانه ، و لابد من يقوم بالبناء أن يعلم جيدا أن ” الموسيقى غذاء الروح ” ، بمعنى لو لم يشمل البناء على موسيقى ، احتمال أنه ” يتصدع ” و يظهر شروخ مؤكدة ، من غير فن سوف يكون الإنسان مريض نفسيا.

* بناء الإنسان ، يشمل الثقة في النفس ، و لابد أن يكون المصري واثق من نفسه.

* اول خطوة في التعليم هي الرسم و التلوين.

* من طريقة تفكيرك اقدر اعرف ضميرك.

بناء الإنسان......المصري 5

أمير وهيب

فنان  تشكيلي وكاتب ومفكر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.