احدث الاخبار

للمرة الأولى .. أمريكا تنتقد إسرائيل وتدعوها لمعالجة سريعة للكارثة الإنسانية في غزة

 

كتب – محرر الشئون العربية 

خلال جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دعت الولايات المتحدة، الحليفة المقربة لإسرائيل، إلى اتخاذ خطوات عاجلة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة. في تصريح قوي أدلت به السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، شددت على أن “إسرائيل بحاجة إلى التوقف عن مفاقمة معاناة المدنيين الفلسطينيين من خلال الحد من تسليم المساعدات” في المناطق المتضررة.

وقالت جرينفيلد: “هذه الأوضاع الكارثية كانت متوقعة منذ شهور، ومع ذلك، لم يتم التعامل معها.. يجب أن يتغير هذا.. والآن”. ودعت إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فورية لتخفيف معاناة المدنيين في غزة.

مجلس الأمن المكون من 15 عضوًا اجتمع لبحث الأزمة الإنسانية بعد عام من حرب الإبادة الإنسانية على غزة  دمرت إسرائيل جزءًا كبيرًا من القطاع، مما أدى إلى نزوح 2.3 مليون شخص.

وفي قطاع غزة، أفادت التقارير بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب نحو 3660 مجزرة في القطاع، الأمر الذى تسبب في أن عدد الضحايا بلغ أكثر من 150,000 ضحية من المدنيين والأطفال والنساء ما بين شهيد وجريح ومفقود ،وفقًا للسلطات الصحية في غزة، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة المحاصرة.

مأساة أطفال غزة

للمرة الأولى .. أمريكا تنتقد إسرائيل وتدعوها لمعالجة سريعة للكارثة الإنسانية في غزة 4

واوضحت التقارير إن 70% من الضحايا هم أطفال ونساء، حيث استشهد نحو 17 ألف طفل منهم 171 طفلاً رضيعاً وُلدوا واستشهدوا خلال الحرب، و710 أطفال استشهدوا وعمرهم أقل من عام، كما أن هناك 36 أطفال استشهدوا نتيجة المجاعة التي تنفذها إسرائيل على القطاع بسبب منعها الماء والغذاء والدواء، فضلا عن وجود نحو 26 ألف طفل يعيش بدون والديه أو بدون أحدهما، بالإضافة إلى 3500 طفل معرض للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء.

أوامر الإخلاء 

كما تناولت السفيرة جرينفيلد الأوامر الأخيرة من إسرائيل للمدنيين في شمال غزة بالإخلاء، مشيرة إلى أن هؤلاء المدنيين يجب أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم لإعادة بنائها. وأضافت: “يجب ألا يكون هناك تغيير في الطبيعة السكانية لقطاع غزة أو أراضيه، وهو ما يشمل أي إجراء من شأنه تقليص مساحة غزة.”

وفي سياق مشابه، حذر فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، من أن “مئات الآلاف يُدفعون مرة أخرى للانتقال إلى الجنوب، حيث الظروف المعيشية لا تطاق”. وأشار إلى أن سكان غزة “يتأرجحون مرة أخرى على حافة المجاعة من صنع الإنسان”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.