احدث الاخبار

 جنوب إفريقيا تقدّم أدلة جديدة لمحكمة العدل الدولية توثّق ارتكاب إسرائيل الإبادة في غزة

كتب – محمد السيد راشد

تعهد وزير خارجية جنوب إفريقيا، رونالد لامولا، بتقديم أدلة جديدة لمحكمة العدل الدولية بشأن قضية الإبادة الجماعية التي اتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة في قطاع غزة. جاءت هذه التصريحات خلال مقابلة مع “الجزيرة مباشر”، حيث أكد الوزير أن بلاده ماضية في القضية رغم الضغوط التي تعرضت لها.

تصريحات الوزير
أوضح لامولا أن القضية التي رفعتها بلاده ضد إسرائيل تستهدف بشكل رئيسي الأفعال التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، إلا أن هناك حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان أيضًا. كما أشار إلى أن بلاده، إلى جانب العديد من الدول الأخرى التي انضمت للدعوى، تعمل على تعزيز موقفها في مواجهة الجرائم المرتكبة.

وأضاف الوزير أن هذه الدعوى لا تهدف فقط إلى وقف إسرائيل، بل إلى محاكمة الحكومة الإسرائيلية عن الفظائع والمذابح التي ارتكبتها. وأكد أن بلاده على يقين من أن موقفها القانوني قوي، مشيرًا إلى أن هناك محاولات لفرض ضغوط على جنوب إفريقيا لكنها لم تؤثر على قرارها بالمضي قدمًا.

الدول المنضمة للدعوى
منذ أن رفعت جنوب إفريقيا القضية أمام محكمة العدل الدولية، انضمت عدة دول لدعمها. وكانت نيكاراجوا أول دولة تنضم رسميًا في 8 فبراير 2024، تلتها بلجيكا في 11 مارس 2024. واستمر الدعم الدولي لينضم إلى الدعوى كل من:

  1. أيرلندا – 27 مارس 2024
  2. كولومبيا – 5 أبريل 2024
  3. تركيا – 1 مايو 2024
  4. ليبيا – 11 مايو 2024
  5. مصر – 12 مايو 2024
  6. جزر المالديف – 13 مايو 2024
  7. المكسيك – 29 مايو 2024
  8. تشيلي – 1 يونيو 2024
  9. إسبانيا – 6 يونيو 2024

يتوقع أن يسهم انضمام هذه الدول في تقوية موقف جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، مما قد يمهد الطريق لمحاسبة إسرائيل عن الفظائع المرتكبة في غزة، وفق ما يطالب به المجتمع الدولي المتزايد دعمه لهذه القضية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.