احدث الاخبار

كاتب إسرائيلي: 6 معضلات تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل

كتب: محمد السيد راشد

في مقال نشره الكاتب الإسرائيلي “روجل ألفر” في صحيفة هآرتس، سلط الضوء على ما يعتبره تهديدات وجودية قد تؤدي إلى انهيار شامل لإسرائيل، مشبّهاً حالتها بجذع شجرة يبدو متماسكاً من الخارج، لكنه داخلياً تآكل بفعل “العفن”، حتى بات مهدداً بالانهيار. حدد ألفر 6 حلقات رئيسية تشكل هذا التهديد.

1. الحرب الأبدية
أشار ألفر إلى أن إسرائيل تعيش في ظلال حرب تبدو أبدية وغير قابلة للتوقف، منذ عام 1947، حيث أصبح الشعب الإسرائيلي معتاداً على العيش وسط الانفجارات والملاجئ، دون أي تصور لفترات سلام حقيقية.

2. الاحتلال والفصل العنصري
يرى ألفر أن الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري يشكلان الحلقة الثانية في سلسلة التهديدات. ومع ذلك، غفل الكاتب عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال المستمر وما يواجهه من مآسٍ إنسانية.

3. الدكتاتورية المتصاعدة
تناول ألفر تصاعد حكم الفرد و”التفوق اليهودي”، واصفاً هذه التطورات بأنها تقوّض الديمقراطية الإسرائيلية. أشار إلى “الانقلاب القضائي” الذي عملت عليه حكومة بنيامين نتنياهو، والذي يمهد الطريق لتركيز السلطة في أيدي القلة الحاكمة.

4. التركيبة الديمغرافية
تناول ألفر تأثير فئة اليهود المتدينين “الحريديم”، واعتبرها الحلقة الرابعة في التهديدات. يرى أن هذه الفئة، التي تتهرب من العمل والتعليم الأساسي، تشكل عبئاً اقتصادياً كبيراً على إسرائيل، ما قد يساهم في انهيار اقتصادي وشيك.

5. الانهيار الاقتصادي المحتمل
ربط الكاتب بين الأزمات الديمغرافية والانهيار الاقتصادي، محذراً من أن الاعتماد المفرط على قلة من دافعي الضرائب قد يؤدي إلى تدهور التصنيف الائتماني لإسرائيل. أشار إلى أن تكلفة هذه الأزمات ستقع على عاتق الإسرائيليين العاديين.

6. التدهور البيئي
تحدث ألفر عن التهديد البيئي الذي ينجم عن الاكتظاظ السكاني، الذي يتفاقم بفعل “الديمغرافيا الأرثوذكسية المتطرفة” وإهمال الحكومة. يرى أن هذا التدهور البيئي قد يؤدي إلى انهيار خطير، مضيفاً أن المجتمع الإسرائيلي يعاني من تآكل مستمر بسبب هذه الأزمة.

خاتمة
في ختام مقاله، أكد ألفر أن الحلقات الست مترابطة، وأن التخلص من إحداها لن ينقذ إسرائيل. ضرب مثالاً بعودة الأسرى الإسرائيليين من غزة، مشيراً إلى أن عودتهم لن تعالج المشكلات الجوهرية التي تواجهها إسرائيل، ولن توفر رؤية مستقبلية سليمة. يرى ألفر أن إسرائيل تعيش وسط هذه الحلقات وتتجه نحو “الانقراض الذاتي والسقوط الحتمي.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.