السعوديةتقارير وتحقيقات

اليوم شاهد المذنب تسوتشينشان-أطلس بالعين المجردة

كتب / زهير بن جمعه الغزال

 

 

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
لاتزال الفرصة متاحة اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 لرؤية المذنب C/2023 A3 المعروف أيضاً باسم تسوتشينشان-أطلس بالعين المجردة وهو المع مذنب منذ 27 سنة بعد المذنب هيل بوب في العام 1997.

المذنب ظهر في سماء المساء منذ أسبوع الآن فإذا لم تكن قد شاهدته بسبب وجود القمر في السماء خلال الأيام الماضية فالقمر وصل طور البدر يوم أمس 17 أكتوبر وسيشرق متأخر اليوم (18 أكتوبر) وكل ليلة بعد ذلك لذا حاول رصد هذا الزائر السماوي الجميل قبل أن يبتعد عن الأرض لانه في ذلك الوقت لا يمكن رؤيته إلا من خلال التلسكوبات فقط.

رصد المذنب في غاية السهوله فقط أنظر بإتجاه الأفق الغربي ستجد نقطة ضوئية لامعه ذلك كوكب الزهرة وفي أقصى يمينه يوجد المذنب ويمكن رؤيته دون أي مساعدة بصرية.

المذنب ليس ساطعاً مثل القمر أو الزهرةولكن يمكنك بسهولة رؤية ذيل المذنب منحنياً لأعلى وإلى اليسار ومن خلال المنظار، سيبدو رأس المذنب ضبابياً والذيل منتشر.

الآن كل مساء سيظهر المذنب A3 أعلى قليلاً فوق الأفق الغربي خلال ساعة بعد غروب الشمس مع الأخذ في الاعتبار انه يبتعد عن الكرة الأرضية الآن وبالتالي يصبح اخفت.

ومع ذلك، في الأيام المقبلة يجب أن يكون المذنب أسهل للرؤية مما كان عليه عند ظهوره في الصباح الشهر الماضي وذلك لأن العديد من المذنبات تكون أكثر سطوعا بعد وصولها الحضيض وذلك لأن المذنب سيكون أبعد كل مساء عن وهج الشمس.

لا تفوت فرصة رؤية هذا المذنب والتقاط صور له للذكرى فمن يدري متى سيظهر مذنب لامع مثلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.