شئون عربيةفلسطينلبنان

جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان

حماس تنعي السنوار وتؤكد استمرار مقاومة المحتل حتى وقف العدوان والانسحاب الكامل من غزة 

كتب – محمد السيد راشد

1-حركة حماس  : الأسرى لن يعودوا حتى الانسحاب الكامل من قطاع غزة ووقف العدوان وتحرير أسرانا من سجون الاحتلال .

2-ملك الأردن يؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة ولبنان

-وحذّر ملك الأردن من استمرار اعتداءات المستعمرين المتطرفين على الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

-ملك الاردن يشدد على ضرورة العمل بشكل فاعل لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

3-الرئيس الاسرائيلي يطالب نتنياهو باعادة الاسرى من قطاع غزة دون تأخير.

جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 6

4-اربعين  الفا ادو صلاة الجمعة في رحاب المسجد الاقصى المباركوسائل اعلام  اسرائيلية : منفذا عملية اطلاق النار اللذين عبرا من الحدود اردنيان

5-الكاتب الصحفي الامريكي توماس فريدمان المقرب من بلينكن :

-مقتل قائد الحركة يخلق حالة من الترقب ليس فقط لإمكانية إنهاء الحرب في القطاع وإعادة المختطفين وتوفير الرفاهية لسكان غزة فحسب بل يخلق أيضا إمكانية اتخاذ خطوة هي الأكبر منذ أيام أوسلو نحو حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين إلى جانب التطبيع بين إسرائيل والسعودية وهو ما يعني العالم الإسلامي بأكمله تقريبا

-مقتل قائد الحركة ليس الشرط الكافي لإنهاء الحرب ووضع الإسرائيليين والفلسطينيين على الطريق نحو مستقبل أفضل .. والشرط الذي سيؤدي إلى ذلك هو أن يكون لإسرائيل زعيم وحكومة مستعدان للاستفادة من الفرصة الحالية

5-بلينكن بحث مع زعماء السعودية ومصر والإمارات وغيرها من الدول إعادة إعمار غزة

6-اتصالات جرت مؤخرا لدفع السلطة لتكون جزءًا من قوة سلام دولية عربية بمشاركة قوات مصرية وإماراتية من أجل إعادة الامن والهدوء بغزة وإعادة الإعمار

7-صحيفة “يسرائيل ” هيوم : اصابة 31 جنديا اسرائيليا جراء تعرضهم لهجوم من قبل طائرة انقضاضية مفخخة في المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان .

8-المحلل العسكري والاستراتيجي اللواء محمد الصمادي : رحيل قائد الحركة لن يؤثر على مسار عمليات المقاومة في قطاع غزة , لان حركات التحرر دائما تقوم بوضع خطط بديلة في كل عمليات اغتيال وهذا ما كان يتوقع طوال فترة الحرب , من ان اغتياله قد يحدث في أي لحظة.

9-بيان لبايدن : قوات خاصة امريكية واستخبارات امريكية ساهمت وساعدت “اسرائيل ” في الوصول الى قائد الحركة وقيادات اخرى في قطاع غزة.

10-مراقبون : تناغم منقطع النظير بين وسائل الاعلام الاسرائيلية ووسائل اعلام عربية في خبر السنوار سكريبت موحد .

11-القيادي في حركة حمـ ـاس «خليل الحية»: «أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان على غزة والانسحاب الكامل منها وخروج أسرانا من المعتقلات»

-القيادي في حركة حمـ ـاس «خليل الحية»: «ننعى القائد الكبير القائد المجـ ـاهد يحيى السنوار، رئيس حركة حمـ ـاس وقائد معركة طوفـ ـان الأقصى الذي ارتقى ممتشقا سلاحه مواجها الاحتلال حتى آخر لحظة من حياته في مقدمة الصفوف على أرض غزة».

12-الجماهير الأردنية تحيي أبطال عملية البحر الميت خلال مسيرات حاشدة

13-كاميرات الاحتـ لال توثق شجاعة السنـ .ـوار وجبن نتنياهومساجد مدينة جنين تنعى القائد الشهيد يحيى السنوار

14-“رفضٌ  لبنانيٌ قاطع للتدخل الإيـ.ـراني في الشؤون الداخلية”

– أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب رفضه للتدخل الإيـ.ـراني بعد تصريحات من رئيس البرلمان الإيـ.ـراني بشأن التفاوض مع فرنسا.

– وقال نجيب ميقاتي في بيان حكومي إن تصريحات إيـ.ـران تمثل تدخلًا سافرًا، مشددًا على أن تطبيق القرار 1701 هو شأن يخص الدولة اللبنانية.

– ينص القرار 1701 على خلو المنطقة الحدودية في جنوب لبنان من الأسـ.ـلحة غير التابعة للدولة اللبنانية، ويهدف للحفاظ على السلام على الحدود مع إسـ.ـرائيل.

15- أعرب مجلس الأمن عن قلقه بعد إطلاق نار على قوات حفظ السلام في جنوب لبنان. ودعا نتنــ.ـياهو إلى انسحاب اليونيفيل وتوسيع تفويضها، ويذكر أن مهمة اليونيفيل مستمرة حتى 31 أغسطس 2025.

16-جيمس إلدر –  المتحدث باسم اليونيسف: وضع الأطفال في غــ.ــزة أصبح كالجـ.ــحيم ولابد من دخول المساعدات الإنسانية للقـ.ــطاع وخاصة إلى شمـ.ــال القـ.ــطاع.

ماكرون غاضب

17-ماكرون يوبخ بعض وزرائه بسبب تصريحات مـ.ـسربة أشـ.ـعـ.ـلت توتراً مع إسـ.ـرائـ.ـيل

 

– قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للمجلس الأوروبي في بروكسل متهّما بعض أعضاء حكومته بأنهم يفتقرون إلى الاحترافية وينشرون معلومات كاذبة، كما انتقد وسائل الإعلام لتغطيتها تعليقات نُسبت إليه حول إسرائـ.ـيل.

 

– وبخ ماكرون الصحفيين بسبب تعليقات تشير إلى أنه شكك في قيام إسرائـ.ـيل، مؤكدًا أنه لم يدلي بتلك التصريحات.

– أشار ماكرون إلى دهشته من ردود الفعل التي تم تداولها دون التحقق من صحتها، محذرًا من تأثير ذلك السلبي على صورة فرنسا.

– أكد ماكرون التزام فرنسا بأمن إسرائـ.ـيل، معتبرًا وجودها وأمنها أمرين لا يمكن المساس بهما.

– أوضح ماكرون أن هذه الفوضى تعكس خللًا في أسلوب النقاش العام وانعدام الاحترافية من الوزراء والصحفيين.

-وصرح ماكرون مجدداً أنه “لا يمكن الدعوة إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وفي الوقت نفسه تسليم الأسلـ.ـحة التي تمكن من ارتـ.ـكاب التجاوزات”.

– ويأتي هذا بعد تصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي، قال فيها “أنه يجب على نتنـ.ـياهو ألا ينسى أن إسرائـ.ـيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة، ولذلك لا ينبغي له أن يتنصّل من قرارات المنظمة الدولية”

– وكان ماكرون حذر سابقًا، من أن “فرنسا لن تتسامح مع المزيد من إطلاق النار واستـ.ـهداف القوات الأممية”، بعد أن استهدف الجيش الإسرائـ.ـيلي قوات اليونيفيل جنوب لبنان منذ نحو أسبوع.

– وفي 5 أكتوبر، دعا الرئيس الفرنسي إلى وقف تسليم الأسـ.ـلحة التي تستعملها إسرائـ.ـيل في غـ.ـزة.

– وردت إسرائـ.ـيل على تصريحات الرئيس الفرنسي بوقف تسليم السـ.ـلاح أنها ستمضى وستنصر بدعم فرنسا أو دونه، وأصدر مكتب نتنـ.ـياهو بياناً قال فيه “نذكر رئيس فرنسا أن قرار الأمم المتحدة لم يكن هو الذي أسس إسرائيل”.

عملية البحر الميت

16- القناة 12 الإسـ.ـرائيلية أفادت بأنَّ تحقيقاً أمنياً يرجح أن المسـ.ـلحين ارتدوا زياً عسـ.ـكرياً للتنكر كجـ.ـنود أردنيين.

– وقال الجـ.ـيش الأردني إنَّهُ لا صحة لما يتداوله إعلام عـ.ـبري عن اجتياز عسـ.ـكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة.

– وكانت يديعوت أحرونوت العـ.ـبرية قالت إنَّ المسـ.ـلحين “تسـ.ـللوا من الأردن بزي عسـ.ـكري للجـ.ـيش الأردني”.

17-وسائل إعلام إسرائيـ.ـلية: “الجيـ.ـش” الإسرائيـ.ـلي يعلن عن 53 إصـ.ـــابة في صـــفوف جنـ.ـوده خلال الساعات الـ 24 الماضية، بينها 50 إصـ.ـابة عند الحدود مع لبنان و3 إصـ.ـابات في غـ.ـزة

 

18- قال الجيـ ـش الإسـ ـرائيلي إن جنـ ـديين إسـ ـرائيليين أصيبا بعد رصد عدد من المتسـ.ـللين دخلوا من الأردن، جنوب البحر الميت.

 

19 الجـ ـيش الإسـ ـرائيلي أعلن “تحيـ.ـيد اثنين من المسـ ـلحين”، وطلب من سكان المنطقة البقاء في منازلهم، فيما تقوم قواته بـ “عمليات التمـ ـشيط بحثاً عن باقي المتـ.ـسللين”.

 

إسرإئيل تجوع غزة

جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 7

20- هيئة البث الإسرائـ.ـيلية: نتـنـ.ـياهو يعتزم إجراء مشاورات اليوم حول إمكانية تبادل المحتجزين مع الفصـ.ـائل الفلسـ.ـطينية بغـ.ـزة

-“200 ألف فلسـ.ـطيني بلا طعام منذ 14 يوماً”

– أعلن جهاز الدفاع المدني بغـ.ـزة أن 200 ألف فلسـ.ـطيني في جباليا محـ.ـاصرون دون طعام أو شراب منذ 14 يومًا، ويتعرضون لعمليات إبـ.ـادة.

 

– أكد المتحدث محمود بصل أن الجـ.ـيش الإسرائـ.ـيلي يقـ.ـصف وينـ.ـسف المباني والبنية التحتية في شمال القـ.ـطاع، مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا تحت الأنقاض.

 

– يستمر الجـ.ـيش الإسرائـ.ـيلي في توسيع عمليته العسـ.ـكرية شمال غـ.ـزة، حيث يفرض حصـ.ـارًا خانقًا وتجـ.ـويعًا مستمرًا.

– أسفرت العمليات العسـ.ـكرية منذ 7 أكـ.ـتوبر عن أكثر من 141 ألف ضحية وجـ.ـريح فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.

– تتجاهل إسرائـ.ـيل قرارات مجلس الأمن الدولي والمحكمة الدولية بخصوص إنهاء الأعمال القـ.ـتالية وتحسين الوضع الإنساني في غـ.ـزة

منذ 11 أكتوبر /تشرين الأول، أوقفت إسرائيل معالجة طلبات التجار لاستيراد المواد الغذائية إلى قطاع غزة، مما أدى إلى انخفاض حاد في تدفق الشحنات إلى أقل مستوياته منذ بداية الحــ ــرب. الشاحنات التي كانت تزود القطاع بأكثر من نصف احتياجاته توقفت، وبلغ متوسط الشاحنات الداخلة 29 شاحنة يوميًا مقارنة بـ 175 شاحنة قبل الحصــ ــار.

– أسباب القرار: تأتي هذه الخطوة ضمن إجراءات تقول إسرائيل إنها تهدف لمنع الفصائل الفلسطينية من الاستفادة المالية من الواردات، بينما تنفي الفصائل هذه الادعاءات، مشيرة إلى جهودها لتوزيع المساعدات بشكل عادل.

– المعاناة اليومية: السكان والتجار يؤكدون أن الوضع أصبح “بائسًا”، مع نقص كبير في المنتجات الطازجة. تتزايد المخاوف من ارتفاع عدد الجوعى في غزة إلى مستويات غير مسبوقة. استياء عالمي من تعنت نتنياهو…وتوسيع للحرب يقلق الجميع …

21-الناشطة الحقوقية، “فيدرا المصري”، عبر حسابها على منصة “X”: “سيكتب التاريخ اسم يحيى الســ ـنــ ـوار مع الأبطال وسيكتب اسمك مع عمر المختار وجيفارا ونيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينج وهكذا ستبقى المقــ ــاومة وفلسـ ــطين باقية إلى الأبد”.

22-النائبة الفرنسية في البرلمان الأوروبي ريما حسن تنتقد النفاق الأوروبي بشأن فلسطـــ ـــين واستمرار العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، مشيرة إلى أن حمـــ ــاس وحـــــ ــــزب الله نشئوا كنتيجة طبيعية للاحتـــــ لال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1948، واحـــ ــــتل جنوب لبنان عام 1978

23-غرفة عمليات المقـ ــاومة الإسلامية في لبنان: خسائر العدو بلغت نحو 55 قتـ ــيلا وأكثر من 500 جريح من ضباط وجنود

24-أيدت وزارة الدفاع الأمريكية، “البنتاغون”، وقفا فوريا للنار في غـ ــزة لإدخال المساعدات إلى القطاع.

25-قال موقع أكسيوس، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، بصدد القيام بزيارة للشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة، لبحث سبل الدفع باتجاه اتفاق لإطلاق سراح الرهائن وعقد هدنة في غــ ــزة.

26-الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”: “سنعقد مؤتمرا لدعم لبنان لمساعدة مئات آلاف النازحين واتخاذ الخطوات للسماح بنشر الجيش اللبناني على طول الحدود”.

27- تلفزيون الاحتـ ــلال، ينشر مجموعة من المقتنيات زعُم أنها كانت بحوزة رئيس المكتب السياسي لحمــ ــاس، “يحيى الســ ـنـــ ـوار”.

28–كشفت مصادر أمريكية لشبكة “سي إن إن” عن موعد محتمل للهجوم الإسرائيلي المرتقب على #إيران، يأتي ذلك في ظل التهديدات الإسرائيلية بشن هجوم كبير على طهران رداً على الهجوم الصاروخي الذي نفذته الأخيرة قبل أكثر من أسبوعين.

▪️وأفادت المصادر، التي لم تُذكر أسماؤها، أن المسؤولين الأمريكيين يتوقعون أن يتم الهجوم قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

29-قالت صحيفة “معاريف” وفق مصادر تحدثت لها، أن حركة حمــ ــاس يمكن أن تستمر في العمل بدون رئيس مكتبها السياسي، إذ هناك شخصيات أخرى تحمل التسلسل الهرمي التنظيمي، على حد تعبيرها.

▪️ وأكدت الصحيفة، أنه حتى لو تم القضاء على السـ ــنـــ ـوار سيكون من الصعب كسر التسلسل الهرمي للحركة.

30-قال مدير الإسعاف في شمال غــ ــزة، “فارس عفانة”، في تصريح لوكالة الأناضول، إن معظم مصابي المجــ ــزرة الإسرائيلية بمدرسة “أبو حسين” التي تؤوي نازحين بجباليا، بحالة حرجة وبعض الشــ ــهداء وصلوا أشــ ــلاء.

 

▪️وأضاف: “هناك نقص في المعدات الطبية جراء الحصار الإسرائيلي ما يرشح زيادة عدد شــ ــهداء مجـــ ــزرة مدرسة النازحين بجباليا، إذ نعالج الجرحى على الأرض لعدم وجود أسرة”.

31-أعلنت جماعة الحــ ـوثي اليمنية، اليوم الخميس، عن استهداف قواتها لـ196 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، في إطار دعمها لقطاع غــ ـزة على مدى 11 شهراً.

▪️جاء ذلك خلال كلمة متلفزة لزعيم الحــ ــوثيين، عبدالملك الحـــ ـوثي، بثتها قناة المسيرة الفضائية.

▪️وأكد الحـــ ــوثي أن جبهة #اليمن ستواصل مساندة غــ ــزة، مشيراً إلى أن عدد السفن المستهدفة المرتبطة بالعدو الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني بلغ 196 منذ بدء العمليات.أبرز ما جاء في تصريحات عضو البرلمان اللبناني عن كتلة حـ ـزب الله حسن فضل الله:

32-جيش الاحتـ ـلال لم يترك وسيلة من وسائل القـ ـتل إلا ارتكبها

خيار قيادة المقـ ـاومة مواصلة القتـ ـال بكل الوسائل لمنع العدو من تحقيق أهدافه وإجباره على وقف عـ ـدوانه

33-الرد على الاحتـ ـلال في الميدان كان قويا وواضحا

نريد وقف إطلاق النار وبعد ذلك نبحث القضايا السياسيةقالت صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية العبرية إن حـ ـزب الله بدأ يتعافى من سلسلة الضربات إسرائيلية، ويكثف قصفه بإطلاق نحو 200 صاروخ يوميًا على “إسرائيل”، ولا يزال يمتلك مخزونًا كبيرًا من الأسلحة،

وأضافت: “هذا التعافي واضح في وتيرة ونطاق هجـ ـمات حـ ـزب الله على العديد من المناطق شمال إسرائيل، بما فيها الضربات المنتظمة على #حيفا والمناطق المحيطة بها”.

في المقابل، تعاني إسرائيل من نقص في صواريخ الاعتراض، وتعمل مصانعها على مدار الساعة لإنتاج هذه الصواريخ التي تتراوح تكلفة الواحدة منها بين 30 ألف دولار و3 ملايين دولار، حسب المنظومة الدفاعية،

34-مجـ ـزرة جديدة بحق النازحين جراء قصف الاحتـ ـلال خياما في مركز إيواء بمخيم جباليا، حسب وسائل إعلام محلية.

وقالت وزارة الصحة في غـ ـزة: “عشرات الشهـ ـداء والجرحى الفلسطينيين غالبيتهم أطفال ونساء جراء استهـ ـداف جيش الاحتـ ـلال مدرسة أبو حسين التي تؤوي نازحين بمخيم جباليا”.

35- زيارة لافتة ولأول مرة منذ 12 عاما استقبل الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي” اليوم الخميس، وزير الخارجية الإيراني “عباس عراقجي” لبحث تطورات المنطقة.

36–ياباني يساند الفلسـ ـطينيين بلا كلل من خلال الصراخ أمام السفارة الإسرائيلية في بلاده: “أوقفوا القتـ ـل الجمـ ـاعي!”.

37-مسيرة شعبية بالدار البيضاء دعماً ومساندة للفلسـ ـطينيين ورفضاً للمجـ ـازر الحاصلة في جباليا.

38-المغرب”المجد للإسلام والنصر للقســ ــام والذل للظلام”..

39- مظاهرة في العاصمة العمانية مسقط دعما لغــ ــزة.

جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 8
جوزيب بوريل

40-قال مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن المنظمة الدولية تتعرض لهـ ـجوم من إسرائيل على كل الجبهات .

وأضاف: “قرار أمريكا منح إسرائيل شهرا لحل الأزمة الإنسانية في غـ ـزة غير كاف وسيموت كثيرون خلال هذه المهلة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.