يا وابور قل لي رايح على فين
بقلم / الفنان أمير وهيب
من المؤكد أن هناك شخصيات لها تأثير على الناس ، تختلف من نموذج الي اخر في نوع و درجة التأثير ، لأن التأثير يمكن أن يكون عن طريق الشكل أو طريق الفكر. يحدد هذا التأثير طبيعة سن و تعليم الناس. لأن تأثير الشكل جمهوره من الأطفال و المراهقين و غير المثقفين لذلك من يتأثر ب ” الممثل ” هم في الأغلب الأطفال و هكذا.
هذه الشخصيات هي ” قدوة ” و ” أفكاره ” هي الاساس المؤثر ، بحيث ان يقوم الاخرين باتباع منهجه كما لو كان المعلم والنموذج الملهم. والنوع الثاني ، نوع الشكل ، هو ” نموذج ” ايضا و لكن من خلال شكله و ملابسه و طريقة كلامه ، هي الأساس ، و يقوم الناس بتقليده و الاقتباس منه.
* ان يكون لك شخص ” قدوة ” أو ” نموذج ” هو أمر وارد خاصة في مرحلة الطفولة.
* انا شخصيا تأثرت بشخصية ” أحمد ” في فيلم ” تمر حنة ” الذي قام به ( أحمد رمزي ) خاصة مشهد ” المولد ” عندما قام ب ” دفع الطارة الحديد ” و هي ” لعبة ” تمارس في الموالد الشعبية ، تم ذكرها و التغني بها في اوبريت ” الليلة الكبيرة ” و هي عبارة عن جسم من الحديد له ٤ عجلات يتحرك على مجرى أشبه ب ” القطار ” متجها بزاوية ميل الي أعلى ، ذو مقبض من جهة و الجهة الأخرى قضيب مدبب بغرض الاصطدام بحائط صد في نهاية المجرى. يتم تحميل هذا الجسم بعدد من طارات حديد و كلما زادت الطارات زاد الوزن و اصبح تحريكها يحتاج قوة أكبر.
* و قد حدث فعلا ، سنة ١٩٨٢ ان قامت ” الصدفة ” ، صديقتي الجميلة ، بترتيب تواجدي انا و اخي ( ١٣ و ١٢ سنة ) في مولد شعبي في حديقة الدراسة قبل التوجه الي منطقة الحسين في نزهة سياحية داخلية مع أفراد من العائلة. القدوة ، الشخصية ، رمز ، مولد شعبي ، لعبة ، الشعب ، الحكومة ، وضوح الإخباري
* عندما شاهدت ” الطارة الحديد ” اقتربت من الشاب المسؤول عن هذه اللعبة و طالبت منه أن ” ازق الطارة ” قال لي : اللعبة دي مش ليكو. قلت له هدفعلك الفلوس المطلوبة قال لي مش حكاية فلوس قلت له سيبني اجرب.و كان يجلس بجانبه رجل كبير السن حاطت رجل على رجل ، رجل على الأرض لابس فيها الشبشب و الرجل الثانية حافية قال له سيبهم يلعبوا .و اديت له العشرة صاغ و مسكت المقبض و حركت العربية للأمام و للخلف كما لو كانت عملية احماء و” زقيت الطارة ” و القضيب ” اترزع ” في حائط الصد.
* كان الدور على سامح أخويا ، رزعها في الحائط من غير تسخين و الرجل العجوز ضحك و الشاب قال لي بصراحة انا ما شوفتش ناس في سنكم عملوها.
* اما شخصية ” فتحي ” ( أحمد رمزي ) ايضا ، في فيلم بنات اليوم ، كان تأثيره كبير ، زرع فكرة الالتحاق بكلية الفنون الجميلة ، لكي أقوم بهذا الدور ، دور الرسام ، و هو ما تحقق فعلا.
* المولد الشعبي هو اقتباس من kermesse و معناها مهرجان أو احتفال و بيكون العائد المادي مخصص للأعمال الخيرية.
* و كانت و لازالت مدرستنا العظيمة تنظم هذا الاحتفال و كان يوم ” الكارماس ” يوم ننتظره كما لو كان عيد الأعياد لأن الجمهور المتواجد داخل أرض المدرسة الكبيرة عدد يتجاوز ال ١٠ آلاف.
* كانت الموالد الشعبية مصدر بهجة و سعادة لشعب مصر من الفلاحين و لا أجد أي مبرر أو سبب لالغاء هذه الموالد ، مهما كانت الاسباب .!!!!!
* و لابد من إعادة الموالد الشعبية لما له من فوائد عديدة ، سياحية و اقتصادية.
* من المؤكد أن ” قطار كيان الإنسان يبدأ في التحرك من محطة الطفولة “.
* * لذلك لا أمل من تكرار ، في شأن تقدم الدول ، أن محطة الطفولة هي محطة انطلاق الرحلة و هذه الرحلة لها محطات توقف ل ” صعود ونزول ” كل على حسب توجهه و محطة ” وصول “.
* * و يكون السؤال لحكومة مصر : كيف تريد أن تصل ب ” ركاب ” ( شعب ) لمكان ما و انت لم تركبهم القطار ؟
* * و من المؤكد أيضا أن هناك ناس تركب قطار من محطة غير معلومة و اتجاهه غير معلوم ، و اي كانت الأسباب ، رجاء الإنتباه ، لأن ” التيه ” و ” التوهان ” هو أمر مفزع ونتائجه كارثية.
* * هل يجوز أن يتطلع شخص وصوله محطة ” طبيب ” فيجد نفسه في محطة ” قهوجي ” ؟
أمير وهيب
فنان تشكيلي وكاتب ومفكر