احدث الاخبار

 السعودية بين تصريحات ترامب .. وحادث إختفاء جمال خاشقجي

بقلم / الدكتور محمد النجار

مع حب المسلمين للحرمين الشريفين – مكة المكرمة والمدينة المنورة – الذي ينبثق منه حب المسلمين للسعودية ،  واستعداد كل مسلم للدفاع عن مكة والمدينة وبالتبعية الدفاع عن السعودية . إلا ان نظرة الشعوب المسلمة تغيرت ربما 180 درجة بعد تصريحات رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب و حادث اختفاء الصحفي السعودي المسلم جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ، فما هي أسباب ذلك التراجع القلبي تجاه السعودية .

في مقدمتها الاهانات المتكررة على الهواء مباشرة من رئيس الولايات المتحدة الامريكية ، وامام حشود ضخمة . فمنذ اسبوع قال الرئيس الامريكي ترامب انه يحب الملك سلمان ، وأنه اخبره بأنه لولا حماية الولايات المتحدة الامريكية ما كان يستطيع الملك سلمان حماية طائرته . وانتظر المسلمون ردة فعل قوية من السعودية ضد هذا التصريح . ومر يوم ويومان ولم ترد . رغم تكرار التصريحات المستفزه لترامب.

المفارقة العجيبة  تتمثل  في  رد ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان المخيب للأمال  حينما قال : انه يُحب العمل مع الرئيس ترامب ، وانه يقبل النقد من المحب كما يقبل المدح .

وجاء حادث اختفاء الصحفى السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ليسكب الزيت على النار ، كما كان رد القنصل السعودي على عدم تقديم القنصلية فيديو كاميرات المراقبة بما يفيد خروج الصحفي خاشقجي من القنصلية غير مقنع  والمتمثل في قوله : بعدم تسجيل كاميرات القنصلية في اسطنبول لأنها تعرض صور فقط دون تسجيلها ،  وهذا الرد لايقبله أي عقل في العالم كله، وإلا مافائدة تلك الكاميرات.

إنه المأزق الذي وقعت فيه السعودية على مشهد من العالم اجمع ويمثل أزمة كبرى    ويضع مصداقيتها على المحك ، وستكون محطة خطيرة في وجه السعودية وما تمثله للعالم الاسلامي .

فهل ستخرج السعودية سالمة من هذه المآزق التي تواجهه حاليا بتصريحات ترامب واختفاء جمال خاشجي ؟ فضلا عن أزمة اليمن ؟

 

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.