تقارير وتحقيقات

ليالي لبنان.سيبانة رمضان والكلاج والعثمالية

تقرير/ أمال فتحي

مائدة الإفطار اللبنانية.. صحية وشهية السلطات أساسية في الإفطار اللبناني الواناتك يالبنان ومشروبات وخيام
وكؤوس الجلاب والعرق سوس والتمر هندي و قمر الدين والشراب الرئيسي اللبن
**طقوس مختلفة يحييها المسلمون في هذا الشهر المبارك، تختلف من دولة لأخرى، بينهم الفرحة والبهجة،كل بلد عادات وتقاليد رمضانية،عادات وتقاليد مشتركة وهناك عادات تميّزبلاد المشرق عن المغرب أو بلاد الشام عن العراق والخليج.
*لبنان الحبيبة يتميز شهر رمضان بعادات وتقاليد دينية واجتماعية وثقافية *لبنان الجميلة البحر والجبال الخضراء والوجوه المحبة والطعام الطيب وكرم المائدة اللبنانية تتجمع ورمضان بمذاق خاص
*بحلول شهر رمضان المدن والقرى اللبنانية، الشوارع والأحياء وزينة رمضان عبق التراث العربي والإسلامي القديم،زينة وفوانيس رمضان في كل مكان الأشجار و الطرق والبيوت .
* في ربوع لبنان رمضان اللبناني اسواق الخضار والطعام والحلويات وشراء متطلبات الشهر الكريم ساعات النهار والاستعداد لتجهيز الافطار.
بيروت من التقاليد الرمضانية في العاصمة بيروت، ما يعرف بـ”سيبانة رمضان”، وهي عادة قديمة مستمرة تتمثل في القيام بنزهة على شاطى‌ء مدينة بيروت لتناول المأكولات والمشروبات والحلويات في اليوم الأخير من شهر شعبان قبل الصيام عن الطعام في شهر رمضان المبارك.ذكر بعض المؤ‌رخين إن عادة “سيبانه رمضان” كان في الأصل عملية استهلال لشهر لهلال شهر رمضان، وكانت تسمّى “استبانة”. أهالي بيروت حرّفوا الكلمة إلى “سيبانة” تسهيلاً للنطق، وسارت عادة للتنزه وتناول الأطعمة والاشربة في آخر يوم من شهر شعبان.
*ومن عادات طرابلس شمال لبنان في استقبال شهر رمضان تقوم فرق من الصوفية قبل شهر المبارك تجوب الشوارع وينشدون الأناشيد والمدائح النبوية والأشعار في استقبال شهر الله.
*وأبرز ما يتميز به المجتمع اللبناني في هذا الصدد هو اجتماع الأصدقاء والأقارب على المائدة معظم الوقت، الحميمية والتواصل بين الأهل والجيران والأصدقاء والأحبة.
* رمضان في لبنان وضع مميز،اللبنانيون بمختلف طوائفهم ومذاهبهم يحتفلون بقدوم رمضان المبارك، قديما كانت موائد افطار الوالي في لبنان وتدعو إليها رجال الدولة جميعا بمختلف الطوائف والديانات،واستمر التقليد يتبعة رؤساء الجمهورية السابقين مثل بشارة الخوري سنويًا يذهب الجامع العمري الكبير لتهنئة المسلمين
* قبل غروب الشمس موعد اجتماع الأقارب في ضيافة اقاربهم حتي يضرب مدفع رمضان طلقة الإفطار وترتفع المآذن بالتكبير، .
**المائدة الرمضانية اللبنانية نكهة خاصة تناول التمر اقتداء بسنة رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام اول ماينطلق مدفع الإفطار اقتداء بسنة النبي عليه،التمر وماادراك فوائد سيد المائدة يبدأ الإفطار بالتمر ،سفرة لبنان الرمضانية تتميز بتقديم المأكولات اللبنانية الحساء والفتوش والبطاطس المقلية والحمص بالطحينة المشهور لبنانيًا،والأكل الرئيسي الملوخية الورق مع الدجاج والكبة المقلية، *الحلويات فالشعيبيات والأرز بالحليب من أهم الأنواع المفضلة.
* طبق الشوربة الساخنة وأصنافها المختلفه من شوربة العدس المجروش والخضار. فالشوربه في المقام الاول في الموائد الرمضانية وتهيئة المعدة لاستقبال باقي انواع الافطار الوجبة الدسمة. يسد اللبنانيون جوع الصيام بطعام لبنان اللذيذة،الفتوش اللبناني الطبق المميز في لبنان وما به من جميع أنواع الخضار ويتم تناوله قبل بداية الوجبة الأساسية على الإفطار، وفتة الشاورمة والحمص بالطحينة المأكولات الرمضانية اللبنانية الشهيرة مثل الكبة النية والباذنجان بالطحينة، و المغربية التي تصنع من السميد وتفرك باليد على البخار ويضع عليها الحمص والبصل المسلوق والمخلل، و المقبلات والأطباق المطبخ اللبناني مثل طبق البطاطا المقلية والتبولة وورق العنب والكبة والدجاج والمحشي الفطائر المختلفة والكثير من أنواع الطعام و الأطباق اللبنانية الأخرى.
*الفتوش اللبناني الشهير سيد مائدة الإفطار على الرغم من تعدد أنواع السلطات الخضراء المقدمة على المائدة اللبنانية والعربية، وأشهر المقبلات الشرقية التي تفتح الشهية على الأكل بطعمه اللذيذ ونكهته الخاصة، يساعد في عملية الهضم وله فوائد غذائية عديدة، تخيل باقةمن الخضراوات الشهية والطازجة يجعل منه أيضا طبقاً يومياً يحبه الكبار والصغار، ولا يغيب عن المائدة اللبنانية.
*تشكيلة الحلو الرمضاني
تشكيلة الحلويات على المائدة الرمضانية اللبنانية متنوعة وغنية بالأصناف العديدة خصيصاً تحضر لشهر رمضان،ويقبل عليها اللبنانيون أكثر من سواها، مابين الكلاج بالقشطة وورد الشام والكربوج بالفستق الحلبي والجوز والبصمة والجوزية والحلويات المعتادةمثل حلاوة الجبن والمفروكة وزنود الست، تلقى هذه الأصناف رواجاً أيضاً خلال الشهر الكريم.بعد الإفطار اللبناني وحلويات الكلاج والحدف وزنود الست والقطايف والمفروكة، والعوامات والأرز بحليب و السكاكر ويأتي المزاج كلة القهوة أو الشاي.
* يحرص أهالي المدينة في شهر رمضان على زيارة “الأثر النبوي” في جامع المنصوري الكبير، وهو عبارة عن شعرة واحدة من لحية الرسول(ص)، يتزاحم المؤمنون لتقبيل الأثر الشريف والتبرك منه. وهو الأثر الذي اهداه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني إلى طرابلس مكافآة لأهلها على إطلاق اسمه على “الجامع الحميدي”.
*.تشتهر طرابلس بحلوياتها وحلاوة الجبن، والقطائف والكلاج والعثمالية.
*جميع المناطق في لبنان، من بيروت إلى الجنوب والبقاع والشمال والجبل، تنتشر محلات الحلويات وتتنافس في بيع “الكلاج” والقطايف” و”حلاوة الجبن” و”العثمالية” وغيرها.تزدهر تجارة المأكولات والخضار والفواكه والحلويات والعصائر والتمر واللوز والجوز اللوز والجوز والفستق.
*ليالي رمضان في لبنان في المساجد والزوايا والتكايا صلاة ودعاء وقرآن كريم. وصلاة التراويح بعد الأفطار، وقراءة دعاء الإفتتاح، وإحياء ليالي القدر الثلاث حتى الفجر.
* موالد المدائح النبوية خلال شهر رمضان المبارك، المساجد و الجمعيات الإسلامية تقوم بتنظيم مسابقات قراءة القرآن، من مختلف البدان العربية والإسلامية الاخرى وعمل أمسيات ومباريات حفظ القرآن وتلاوته.
*تتميز لبنان بالتقاليد والعادات و الموروثات مثل المسحراتي يسير في الشوارع في أوقات السحر وهو يقرع على طبلة صغيرة، لإيقاظ الناس وقت السحور، وينادي”يا نائم وحّد الدائم”، “يا ناس قوموا على سحوركم.. جاء رمضان ليزوركم”. معظم قرى لبنان المسحراتي، يطوف الشوارع قبل السحور يضرب طبلتة الصغيرة بقضيب الخيزران، لإيقاظ الناس للسحور، وترديد الأشعار والأناشيد ، وينادي ويقول يا نائم وحّد الدائم،يا ناس قوموا على سحوركم.. جاء رمضان ليزوركم وغيرها من الموروثات اللبنانية الشهيرة والآن اقتصرت قليل من القرى والبلدات وأحياء المدن القديمة وبعض قرى الجنوب والبقاع المسحراتي بيطوف ويقرع بعصاه وينادي بالإسم وقت السحر للاستيقاظ والاستعدادللصوم، برغم المنبهات ووسائل الاتصال ومكبّرات الصوت اعلي مآذن المساجد والحسينيات بقراءة القرآن والأدعية مثل الافتتاح وغيرها، وخصوصاً في ليالي القدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.