صحة و جمال

أستاذ مسالك : التشخيص المبكر للأورام أول خطوات نجاح العلاج

اعلان

 

كتبت عبير علي

أكد الدكتور حسن سيد شاكر أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس أن مصر بها أعلى نسبة أورام مثانة فى العالم , ولذلك يجب السرعة فى التشخيص المبكر للأورام , أن التشخيص المبكر يعتبر أول الخطوات التى تؤدى الى نجاح العلاج وخاصة فى ظل التقنيات والطرق الحديثة للعلاج , مثل المناظير الحديثة والمناظير المرنة والليزر ومناظير البطن , وكل هذه الطرق قللت من العمليات الجراحية الكبرى.
وقال الدكتور حسن سيد شاكر أن سرطان المثانة هو النمو السريع غير المنضبط للخلايا في المثانة، وعادة ما يبدأ السرطان في بطانة المثانة ثم تنتشر الخلايا السرطانية من خلال البطانة في الجدار العضلي للمثانة وقد ينتشر سرطان المثانة إلى الغدد الليمفاوية والأعضاء الأخرى في الحوض مما يسبب مشاكل في وظائف الكلى أو غيرها من الأجهزة في الجسم مثل الكبد والرئتين إذا لم يتم علاجه بشكل سريع .
وأضاف الدكتور حسن سيد شاكر ان الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان المثانة منها وجود الدم أو تجلطات الدم في البول ووجود ألم أثناء التبول والتبول بكميات صغيرة في كثير من الأحيان .
وأوضح الدكتور حسن سيد شاكر أن هناك بعض النصائح بشكل عام للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة ومنها تجنب التدخين كما يجب توخي الحذر عند التعامل مع مواد كيميائية مع إتباع نظام غذائى سليم .

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق