المجتمع

أماني أبوزيد تفوز بأنتخابات مفوضية الطاقة بالاتحاد الأفريقي بإكتساح

اعلان

كتب/خالدطلب عجلان

 

أعاد المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي اليوم انتخاب مرشحة مصر الدكتورة أماني أبو زيد، علي منصب مفوض الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة والمعلوماتية والسياحة ( النقل الجوي و البحري والسكك الحديدية والطرق والطاقة والرقمنة والسياحة ) لفترة ثانية لمدة 4 سنوات «2021 – 2024».

 

 

 

وحققت الدكتورة أماني أبو زيد، فوزا كبيرا علي منافسيها علي المنصب، حيث حصلت علي أصوات 50 دولة أفريقية من 55 دولة أعضاء في الاتحاد الأفريقي وهو الفوز الذي وصف بـ«الاكتساح»، وهو ما يؤكد علي النجاحات الكبيرة التي حققتها الدكتورة أماني أبو زيد خلال توليها منصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي في الفترة من 2017 – 2021 في كافة المشروعات التي من شأنها تحقيق التنمية في كافة الدول الأفريقية وتنفيذ أجندة 2063 .

 

 

 

أهم المعلومات عن الدكتورة أماني أبو زيد

 

  • انتخبت الدكتورة أماني أبو زيد، من قبل رؤساء الدول والحكومات في عام ٢٠١٧ وأعيد انتخابها لفترة ثانية 2021 .

  • خبيرة دولية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

 

  • خمسة وثلاثون عامًا من الخدمة في مناصب قيادية في المنظمات الدولية و تترأس منظمات وبرامج أفريقية و دولية .

 

  • لديها معرفة عميقة و خبرة طويلة في أفريقيا على المستويات السياسية والاستراتيجية والتنفيذية ، و لها إنجازات ملموسة و باع طويل مجال البنية التحتية ، الطاقة و الاندماج الإقليمي في أفريقيا.

 

  • تعمل على رفع صورة أفريقيا وإبرازها وتعزيز الأولويات الأفريقية ووضعها بشكل فعال في المنتديات والخطط والاستراتيجيات العالمي ، وحشد والشركاء الإقليميين والدوليين لدعم البرامج الأفريقية واستراتيجيات التعافي ما بعد COVID19 تحت شعار «التعافي المستدام، الأخضر والذكي» وحملة لإنقاذ الأرواح والاقتصاد.

  • أطلقت أول مبادرة قارية للتحول الرقمي ، وأطلقت المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية الأفريقية الذي يركز على المعايير الذكية والمستدامة ودور المرأة ودور القطاع الخاص.

 

  • عملت علي دعم المرأة الأفريقية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ؛ وأسست الشبكة الأفريقية للمرأة في البنية التحتية (ANWIN) •

 

  • أدارت أكبر محفظة للبنك الأفريقي للتنمية (٨ مليار دولار)، ونفذت أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم «نور».

 

‎- عضو لجنة اللأمم المتحدة رفيعة المستوى للرقمنة من أجل التنمية المستدامة.

 

‎- تخرجت في كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الهندسة الكهربية، تحمل دكتوراة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية للتنمية الأفريقية «جامعة سنجور»، بالإضافة إلى دبلوم في الآداب والفنون الحديثة من جامعة السوربون بفرنسا.

 

  • حصلت أماني أبو زيـــــــــد على جوائز دولية وتقديرات عديدة لريادتها و تفوقها وتميزها والتي شملت اختيارها ثلاث في ٢٠١٢ و ٢٠١٩ و ٢٠٢٠ كواحدة من أكثر سيدات الأكثر تأثيرًا في القارة الأفريقية و و جائزة الأكثر شهرة وسمعة طيبة في أفريقيا في ٢٠٢٠ ، وقلدها الملك محمد السادس ملك المغرب الوسام العلوي، وكرمها الرئيس الأسبق شيراك كأحد ٢٠ شخصية صانعة لمستقبل العالم، واختارها الاتحاد الأوروبى كأحد القيادات الشابة الدولية من قبل الاتحاد الأوروپي كما اختارتها جامعة مانشستر في ٢٠١٨ بإنجلترا أكثر الخريجين تميزا.
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى