المجتمع

أول دكتورة للذرة في مصر:عدت من امريكا للمشاركة في إنشاء مفاعل”أنشاص النووي”

كتبت / عزه السيد

قالت الدكتورة إحسان حلمي، أول دكتورة مصرية في الذرة، في لقاء مع برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»،إن أكثر إنجاز حققته ويسعدها هو أنها فتاة مصرية سافرت للتعلم في أمريكا وبلدان أخرى، وحصلت على العديد من الشهادات العلمية من الخارج، مشيرة إلى اختيارها التخصص في علم الفيزياء الحيوية، لحبها الرياضيات منذ لصغر.
وأضافت حلمى :أنها وجدت علم الفيزياء، يطبق في كل أمور الحياة، فاختارت التخصص به، موضحة أن والداها لم يمنعاها من السفر إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، في خمسينات القرن الماضي، للدراسة هناك، بسبب رغبتها وطموحها.

وأشارت إلى عودتها إلى مصر بعد حصولها على الدكتوراة في الفيزياء الحيوية، من جامعة كاليفورنيا، من أجل خدمة بلدها، مضيفة أنه في ذلك الوقت كانت الدولة مهتمة للغاية بإنشاء مفاعل نووي، والذي يعرف باسم «مفاعل أنشاص»، وأرادت أن تكون جزءًا من هذا المشروع.

وتابعت: «قلت طالما تريد الدولة أن تفعل ذلك، فيجب أن أشارك ولذلك عدت إلى مصر، ونفذنا المعمل وعملت به».

وأوضحت أن الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، زار المفاعل، وصافحها وقال لها بإنه فخور بها للغاية لأنها فتاة مصرية شرّفت مصر، معربة عن سعادتها بهذه الكلمات.

وذكرت أنها عادت بعد ذلك إلى الولايات المتحدة للعمل في الجامعة هناك، واصفة الحياة في أمريكا بالجميلة للغاية، لأنهم هناك يقدرون الأشخاص الذين يعملون ويجتهدون وينتجون.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى