احدث الاخبار

الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى

متابعة/هاني حسبو.

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الاربعاء الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الاقصى المبارك ، بعد اقتحام منزله في حي الصوانة بمدينة القدس.

 

وبحسب إذاعات فلسطينية محلية فإن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشيخ عكرمة صبري وشرعت بعملية تفتيش واسعة داخله ، ثم اقتادته الى جهة غير معلومة.

الشيخ عكرمة سعيد عبدالله صبري من مواليد مدينة قلقيلية عام 1939 , هو مفتي القدس والديار الفلسطينية سابقاً. تم تعيينه في أكتوبر 1994 حتى إحالته على التقاعد في 2006. خلفه في منصب مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد أحمد حسين.

كانت عائلة الدكتور عكرمة صبري معروفه بالتدين، والده هو الشيخ سعيد صبري قاضي بيت المقدس وعضو محكمة الإستئناف الشرعية وهو عضو مؤسس للهيئة الإسلامية العليا في القدس.

 

حصل الشيخ عكرمة على شهادته الثانوية من المدرسة الصلاحية بمدينة نابلس حيث كان والده يعمل قاضياً في المدينة حينها. وقد حصل على درجة البكالوريوس في الدين واللغة العربية من جامعة بغداد عام 1963. ثم أتم دراسته ليحصل على شهادة الماجستير في الشريعة من جامعة النجاح الوطنية في نابلس. وبعدها حصل على شهادة الدكتوراة (العالمية) في الفقه العام من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بمصر وموضوع الرسالة (الوقف الإسلامي بين النظرية والتطبيق).

 

تتلمذ الشيخ عكرمة على يد علماء أجلاء إضافة إلى والده المرحوم الشيخ سعيد صبري منهم الشيخ العلامة المرحوم مصطفى الزرقا والمرحوم معروف الدواليبي والمرحوم الدكتور محمد حسين الذهبي والشيخ ياسين الشاذلي.

 

عمل بدايةً مدرساً في ثانوية الأقصى الشرعية بمدينة القدس (المعهد العلمي الإسلامي سابقاً). وبعد نكسة 1967 تولى الشيخ عكرمة إدارة المدرسة التي انتقلت من مقرها في بناية المدرسة التكزية بعد أن إستولت عليها سلطات الإحتلال الإسرائيلي إلى بناية دار الأيتام الإسلامية في البلدة القديمة بالقدس قبل أن تنتقل إلى أروقة المسجد الأقصى المبارك في باب الأسباط.

 

حصل الدكتور عكرمة على شهادة الماچستير في الشريعة عام 1989 , وحصل أيضاً على دكتوراه (العالمية) في الفقه العام من كلية الشريعة والقانون , جامعة الأزهر عام 2001 عن رسالة بعنوان “الوقف الإسلامي بين النظرية والتطبيق” .

 

تولى الشيخ عكرمة صبري عدداً من المناصب منها مديراً للوعظ والإرشاد في الضفة الغربية ومديراً لكلية العلوم الإسلامية / أبو ديس ومفتياً عاماً للقدس وضواحيها والديار الفلسطينية.

 

الشيخ عكرمة متزوج من السيدة نائلة صبري وله خمس من الأبناء: ثلاثة ذكور (عمار، عبادة، عروة) وبنتان (لبابة، لبنى).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى