احدث الاخبار

الجمعية المصرية للأشعة والطب النووى ترفض التعدى على مهنة الطب

كتبت عبير على

تتوالى ردود أفعال الأطباء والجمعيات الطبية فى كل مكان ضد محاولات الانقضاض على المهنة وخداع المرضى والشعب المصرى بمسميات و ألقاب مضللة.

فقد أصدرت الجمعية المصرية للأشعة والطب النووى بياناً أرسلته لنقيب الأطباء

د .حسين خيرى .. حيث سجلت فى هذا البيان إعتراضها الشديد وإدانتها لكليات العلوم الصحية التطبيقية وخريجيها بالذات فى مجال تخصصهم الاشعة والتصوير الطبى .

وجاء فى البيان

ان الغرض من كليات العلوم الصحية التطبيقية بالأساس هو تخريج تقني ذو كفاءة عالية وأداء متميز من أجل تطوير المنظومة الصحية وكانت بالفعل الكليات تمنح درجة بكالوريوس تكنولوجيا فى (الاشعة والتصوير الطبي , تكنولجيا المختبرات . وغيرها وفقا للشعب المختلفة).

اى تخريج تقني او تكنولوجي (technologist) ولكن ما يحدث الان هو جريمة تزوير!! حيث تحاول هذه الكليات الحصول علي موافقة المجلس الاعلي للجامعات لحذف كلمة تكنولجيا من الشهادة بحيث يحصل الطالب مثلا علي بكالوريوس الاشعة والتصوير الطبي من ثم يقوم بتسجيل دراسات عليا ويحصل على ماجستير الاشعة والتصوير الطبي وهو نفس مسمي الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطبيب والهدف من ذلك السعي لفتح مراكز اشعة وتحاليل والعمل بها بدون اشراف طبيب!!

وتري جمعية الاشعة انه لا يجوز – لفنى أو تقنى يعمل فى المنظومة الطبية -الحصول علي لقب اخصائي ذلك اللقب الذى يُعد ترقية فنية للاطباء وليس درجة ادارية او مالية وهو ما يحدث خلط ولبس لدي المرضي واثاره خطيرة علي الطب في مصر.

وتري الجمعية ..انه يجب حل هذا الموضوع حلا جذريا يمنع اي تضارب او خلط وفقا لقرار مجلس الوزراء بجلسته رقم 120 بتاريخ 17/5/2018

وكذلك تطبيق ماجاء فى حيثيات قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 322 لسنة 2018 والخاص بانشاء جامعة الدلتا ويتمثل ذلك في النقاط الاتية:

1- منع تاسيس اي كليات جديدة بمسمي العلوم الطبية وان يكون المسمي هو العلوم الصحية التطبيقية.

2- تعديل مسمي الكليات القائمة من علوم طبية الى هلوم صحية.

3- منع حذف كلمة تكنولوجيا من مسمي خريجي تلك الكليات في شهادة التخرج.

4- التاكيد في لوائح الكليات علي تخريج مشرفين صحيين او تقنيين متميزين في الشعب المختلفة وليس اخصائيين بحيث يكون المسمي لخريجي كليات العلوم الصحية الحالية والتي سيتم انشائها هو مشرف صحي او تقني متميز (اشعه وتصوير طبي , تحالليل طبية تخدير,.. وغيرها من الشعب ) وعلي ان ينطبق ذلك على الطلبة في جميع الكليات وعلي الذين تم قيدهم في لكليات بعد تعديل امها الي العلوم الطبية لان ما بني على باطل فهو باطل والتاكيد في التوصيف الوظيفي علي عدم قيامهم باجراء الفحوص الطبية التي يقوم بها الاطباء وعم كتابة تقايري طبية او علاج للمرضي وعلي ان يكون عملهم تحت الاشراف الكامل للطبيب المختص.

5- عدم اصدار تراخبص مزاولة مهنة بمسمي اخصائي لغير الاطباء والغاء ما سبق صدوره من تراخيص لكونها صدرت بالمخالفة للقانون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق