البحث العلمى

بل مخترع الهاتف رفض وجود تليفون بمكتبه

 

كتبت إيمان البلطى

ألكسندر غراهام بل وهو عالم مشهور ومهندس ومخترع ومبتكر اسكتلندى المولد ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف فعال فى ١٤فبراير ١٨٧٦م وانشاء شركة التليفون والتلغراف الأمريكية.

وُلِد ألكسندر بل يوم ٣ مارس ١٨٤٧م فى إدنبرة اسكتلندا  كانت عائلته تقطن في منزل ١٦ شارع شارلوت الجنوبى ويوجد على باب المنزل نقشا حجريا في إشارة إلى مسقط رأس ألكسندر غراهام بل كان لديه شقيقين: “ميلفيل جيمس بل”  و”إدوارد تشارلز بل” توفى شقيقيه من داء السل.

كان والده “ألكسندر ميلفيل بل” أستاذا جامعيا ووالدته تدعى “إليزا جريس” وكانت صماء

على الرغم من أنه منذ ميلاده كان يدعى “ألكسندر” إلا أنه في سن العاشرة توسّل إلى والده أن يكون له اسما أوسطا ينادى به على غرار شقيقيه فى عيد ميلاده الحادى عشر سمح له والده أن يعتمد الاسم الأوسط “غراهام” الاسم الذى اختاره بسبب إعجابه بغراهام ألكسندر وهو شخص كندى تعرّف إليه والده وأصبح صديقا للعائلة كان الأقارب والأصدقاء يلقبونه باسم “أليك” وهو اللقب الذى استمر والده يناديه به فترة طويلة .

كان ألكسندر بل منذ طفولته شغوفا بالابتكارات والاكتشافات ويحب الاختراعات فقد اخترع طاحونة هوائية وهو فى مرحلة الطفولة وكان والديه سعيدان بذلك ودائمين التشجيع له.

وبسبب أن والدته وزوجته كانتا من الصم فكان اتجهاته للسمع دائما

ودفعه إلى تجريب أجهزة سمعية ما أدى إلى حصوله على أول براءة أمريكية عن جهاز الهاتف عام ١٨٧٦م ولكنه اعتبر الهاتف متدخلا على عمله الحقيقى كعالم ورفض أن يكون له هاتفا فى مكتبه.

ابتكر العديد من الاختراعات الأخرى بما فى ذلك عمله الرائد فى مجال الإتصالات البصرية والقارب المحلق (الهايدروفويل) وعلم الطيران  وعلى الرغم من أنه لم يكن من مؤسسى جمعية ناشيونال جيوغرافيك إلا أنه كان ذا تأثير كبير على المجلة حيث أصبح ثانى رئيس لها حيث خدم في الفترة من ٧ يناير ١٨٩٨م حتى ١٩٠٣م يوصف بل بأنه أحد أكثر الشخصيات تأثيرا فى تاريخ البشرية.

توفى ألكسندر غرهام بل ٢ أغسطس ١٩٢٢م بعد تدهور حالته مع مرض السكر.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى